الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

واشنطن تجدد دعوتها لانتقال ديمقراطي في السودان وحماية المحتجين

واشنطن تجدد دعوتها لانتقال ديمقراطي في السودان وحماية المحتجين
احتجاجات السودان (وكالات)

دعت واشنطن مجدداً، اليوم السبت، القادة والمسؤولين في السودان لإجراء حوار شامل حول الانتقال الديمقراطي.

وقالت مولي في، مساعدة وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، لشؤون إفريقيا، في بيان إنها التقت في السودان مع القيادات المدنية وأعضاء المجلس السيادي، لإيضاح السياسة الأمريكية.

شددت مولي في خلال لقائها على أن الولايات المتحدة لن توسع العلاقات الثنائية بين البلدين، دون توقف القِوَى الأمنية عن استعمال القوة ضد المتظاهرين، ومحاسبة المتورطين، وفق تعبيرها.

ومنذ استقالة رئيس الوزراء عبد حمدوك في الثالث من يناير، والدعوات الدولية تتواصل من أجل الإسراع بتشكيل حكومة مدنية في أقرب وقت، تمهد لاحقاً لإجراء انتخابات في البلاد، وفقاً لما نصت عليه الوثيقة الدستورية لعام 2019.

وتتواصل الاحتجاجات الرافضة للاتفاق الذي وقعه حمدوك مع قائد القوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، في 21 نوفمبر الماضي (2021). 

ويوم أمسِ، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الحوار بين السودانيين، مشدداً على التزام المنظمة الدولية بدعم الفترة الانتقالية حتى الوصول للانتخابات. كما أكد على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية.

وحثّ الاتحاد الأوروبي، الجمعة،  القيادات في السودان إلى التحقيق بأعمال العنف التي طالت المحتجين.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق بأعمال عنف ضد المحتجين في السودان

وأكدت بعثة الاتحاد في السودان على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة في الوفيات وأعمال العنف التي وقعت خلال المظاهرات، داعية إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال. 

وكانت أعلنت لجنة الأطباء في السودان أن 3 محتجين سقطوا، عبر رصاص أطلقه رجال الأمن على الرأس والفخذ والصدر في مسيرات بمدينتي بحري وأم درمان.

ليفانت نيوز_ وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!