الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تبدأ مناورات كبرى في بولندا على حدود روسيا
واشنطن تبدأ مناورات كبرى في بولندا على حدود روسيا

أوضح وزير الأمن القومي البولندي، ماريوش بلاشاك، عن بدء أكبر مناورات في أوروبا خلال السنوات الأخيرة في بولندا، للتدريب على نقل القوات الأمريكية إلى الحدود مع روسيا.


ودون اليوم السبت على موقع تويتر: "يشارك في هذه المناورات حوالي 37 ألف جندي منهم 20 ألفاً من الولايات المتحدة"، وتبعاً للوزير البولندي، فإن الجنود الأمريكيين الأوائل قد عبروا الحدود البولندية بالفعل.


ووفق ما أشارت إليه النشرة التحليلية لمركز الأمن الحكومي في بولندا، فإن برنامج مناورات "ديفندر 2020" ليس تدريباً لحلف الناتو، بل هو مناورات على مستوى الجيش الأمريكي.


وتتضمن الوثيقة: "سيكون هدفهم الرئيسي هو اختبار قدرة الجيش الأمريكي على نقل القوات البرية من قواعد في عمق الولايات المتحدة إلى الموانئ على الساحل الشرقي، ثم إلى الموانئ البحرية في أوروبا الشرقية".


وتكشف النشرة التحليلية أنه سيتم نقل المعدات العسكرية الثقيلة إلى أوروبا عن طريق السفن، ثم يجري نقلها عن طريق البر إلى مناطق العمليات عبر أراضي ألمانيا وبولندا إلى دول البلطيق المجاورة للحدود الروسية.


وفي تلك الأثناء، سيكون برنامج مناورات "ديفندر 2020" ثالث أكبر مناورات عسكرية في القارة الأوروبية منذ انتهاء الحرب الباردة.


إقرأ أيضاً: اتهامات روسية لواشنطن بتقويض ضبط انتشار الأسلحة عالمياً


وتبعاً للنشرة الإخبارية، يساهم في هذه المناورات ما مجموعه 37000 جندي تابعين للجيش الأمريكي وحلفائه وشركائه، وعلى وجه الخصوص، فإن قوات المشاة، ستشارك بثلاثة ألوية مدرعة وقيادة فرقة، وكذلك لواء مدفعي، ووحدات دعم لهذه القوات، بالإضافة إلى سلاح الجو الأمريكي ومشاة البحرية.


وكانت قد كررت الولايات المتحدة الأمريكية في السابع والعشرين من فبراير، مطالبتها موسكو بـ"إعادة" شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا"، وشددت مجدداً عدم اعترافها بوضع القرم الجديد.


ومع ذكرى سيطرة روسيا لى المؤسسات الحكومية في القرم يوم 27 فيراير 2014، غرد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو فجر اليوم الخميس، على حسابه في تويتر بالقول: "اليوم، نؤكد من جديد أن القرم أوكرانية، الولايات المتحدة لا تعترف ولن تعترف أبدا بمطالبات روسيا بالسيادة على شبه الجزيرة، ندعو روسيا إلى إنهاء احتلالها لشبه جزيرة القرم".


وبالتوازي مع تغريدة بومبيو، دعت وزارة الخارجية الأمريكية روسيا إلى "إنهاء احتلال القرم"، وقالت في بيان "إننا ندعو روسيا لإنهاء احتلالها للقرم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!