الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "واشنطن بوست": ترامب تجاهل التحذيرات حول خطورة كورونا

ترامب

أوضحت صحيفة "واشنطن بوست" بأنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يصغِ لتحذيرات متكررة أصدرتها في الأشهر القليلة الماضية، أجهزة الاستخبارات حول خطورة فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد-19".


وأوردت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على تلك التقارير الاستخباراتية تشديدهم إن البيت الأبيض والمشرّعين في الكونغرس لم ينصتوا في يناير وفبراير الماضيين، إلى تلك التحذيرات ولم يتّخذوا خطوات كان من شأنها الحدّ من نطاق انتشار الفيروس في الولايات المتحدة لاحقاً.


وذكر مسؤول أمريكي مطلع على تلك التقارير للصحيفة: "ربما لم يتوقّع دونالد ترامب ذلك، لكن كثيراً من الأفراد الآخرين في إدارته كانوا يتوقعون ذلك، غير إنّهم عجزوا عن دفعه إلى اتخاذ أي شيء في هذا السبيل".


وأشارت مصادر الصحيفة إنّ مستشارين كبار في البيت الأبيض، بمن فيهم وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس أزار، وكبير موظفي البيت الأبيض حينئذ، مايك مولفاني، ورئيس مجلس السياسة المحلية، جو غروغان، ونائب مستشار الأمن القومي، ماثيو بوتينجر، سعوا لإقناع ترامب بأخذ خطر كورونا على محمل الجد واتخاذ إجراءات احترازية، إلا أنّ الرئيس تجاهل تلك النصائح وأبدى قناعته بأنّ الفيروس لن ينتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وبأن الوضع تحت السيطرة التامة.


إقرأ أيضاً: كورونا يصل لمساعد بنس، ويضع ترامب في دائرة الخطر


ولفت المسؤولون إلى أنّ ترامب اشتكى لدى أزار من المسؤولة الكبيرة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، نانسي ميسونير، بعد أن صرحت في 25 فبراير، للصحفيين إن الفيروس من المتوقع أن ينتشر في البلاد على نطاق واسع، متهماً إياها بـ"إخافة أسواق الأسهم".


ولفت التقرير إنّ ترامب غيّر موقفه الأسبوع الماضي فقط، عندما شاهد معلومات إحصائية بشأن تفشّي الفيروس في دول أخرى واستمع إلى موقف منسّقة مجموعة العمل الخاصة بمحاربة كورونا في البيت الأبيض، ديبورا بيركس.


وفي الإطار، بيّنت وسائل الإعلام إن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، السيناتور الجمهوري ريتشارد بور، الذي كان على اطلاع على تلك التقارير الاستخباراتية، باع في الأشهر القليلة الماضية أسهماً بقيمة تقدر بين 628 ألفا و1.72 مليون دولار، ما استدعى صدى واسعاً في البلاد.


وعقّب بور أمس في بيان دفاعي عن تلك الخطوة، زاعماً إنها جاءت بناء على المعطيات المتوفرة للرأي العام، وطالب لجنة الأخلاقيات في مجلس الشيوخ إلى فتح تحقيق بغية التأكد من صحة ادعاءاته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!