الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن بوست: أميركا ردّت بهجوم سيبراني على إيران بعيد إسقاط الدرون الأميركية في الخليج

واشنطن بوست: أميركا ردّت بهجوم سيبراني على إيران بعيد إسقاط الدرون الأميركية في الخليج
عائلة ضحايا الغارة الأميركية الأخيرة في كابول: اعتذارهم غير مقبول

نقلت صحيفة الواشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس دونالد ترامب وافق على الضربة الانتقامية لمنظومة يستخدمها الحرس الثوري، وألغى في نفس الوقت ضربة جوية ضد إيران وذلك لأن قتل الإيرانيين لن يكون "متناسباً مع إسقاط طائرة من دون طيار".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أول من كشف عن العملية السرية الأمريكية السيبرانية ضد إيران، إلا أن الحكومة الأمريكية لم تقر بها علناً، فيما نقل عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أن الضربة الإلكترونية كان يعد لها منذ أسابيع وربما أشهر، وأن البنتاغون اقترح تنفيذها بعد "الهجمات الإيرانية على ناقلتي نفط في خليج عُمان" في يونيو الماضي.


ورأى هؤلاء المسؤولون حسب الواشنطن بوست  أن تلك الضربة التي وصفت بالحساسة، وتمثلت في رد إلكتروني على إسقاط الطائرة العسكرية المسيّرة، تظهر الإمكانيات المتاحة أمام البنتاغون لدمج العمليات السيبرانية في الخطط العسكرية عند النظر في مجموعة من الخيارات.


وأكدت التسريبات الأمريكية أن الضربة الإلكترونية خطط لها أن تكون مدمرة، وأن إيران لا تزال تحاول استعادة بياناتها المسروقة.


كما نفى المسؤولون ما تردد من أن العملية الإلكترونية الأمريكية ضد إيران قد استهدفت أنظمة إطلاق صاروخية.


وقالت إليسا سميث، المتحدثة باسم البنتاغون في بيان: "على سبيل السياسة والأمن التشغيلي، فإننا لا نناقش عمليات الفضاء الإلكتروني أو المعلومات الاستخباراتية أو التخطيط".


ونشرت واشنطن بوست التقرير يوم أمس، وأشارت فيه حسب مسؤولين أن الضربة الإلكترونية كانت تعمل منذ أسابيع إن لم تكن لشهور، مضيفًا أن البنتاغون اقترح إطلاقها بعد الهجمات الإيرانية المزعومة على ناقلتين في خليج عُمان في وقت سابق من يونيو.


وقال المسؤولون الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لوصف عملية حساسة، أن الاستجابة الإلكترونية لإسقاط عسكري لطائرة بدون طيار تُظهر كيف يوسع البنتاغون مجموعة من الخيارات لدمج السيبرانية في الخطط العسكرية.


كما يشير التقرير كيف أن "الوحدة السيبرانية"، نسقت مع القيادة المركزية التي تشرف على الشرق الأوسط، اظهرت قدرتها على دعم القادة الإقليميين لتحقيق أهداف استراتيجية للحفاظ على حرية الملاحة في أحد أهم ممرات الشحن في العالم.


وكانت إيران قالت إيران أن الطائرة بدون طيار حلقت في مجالها الجوي، بينما قالت الولايات المتحدة أنها في المجال الجوي الدولي.


وقال مايكل شميت للصحيفة، أستاذ القانون الدولي في كلية الحرب البحرية بالولايات المتحدة: "إلى الحد الذي تقوم فيه إيران بعمليات غير قانونية، اعتقد أن <الضربة الإلكترونية> كانت إجراءً مناسبًا لمنع قدرتها على القيام بعمليات غير قانونية أخرى".


"يتيح لك الفضاء الإلكتروني في بعض الأحيان القيام بعمليات ليست متصاعدة مثل الخيارات الأخرى على الطاولة. "


وقال جيسون هيلي ، وهو مسؤول سابق في البيت الأبيض ومسؤول عسكري عبر الإنترنت، إنه على الرغم من أن هذه العمليات قد تكون أقل تصعيدًا، إلا أنها قد تشجع خصوم الولايات المتحدة على تقليدها. "قد تقول الصين ،" لقد فعلت أميركا ذلك بإيران ، نحن نفعل سنفعل ذلك بتايوان.


ليفانت_واشنطن بوست

المقال كاملا : اضغط هنا



واشنطن بوست أميركا ترد بهجوم سايبراني على إيران بعيد إسقاط الدرون الأميركية في الخليج  

واشنطن بوست: أميركا ردّت بهجوم سيبراني على إيران بعيد إسقاط الدرون الأميركية في الخليج واشنطن بوست: أميركا ردّت بهجوم سيبراني على إيران بعيد إسقاط الدرون الأميركية في الخليج

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!