الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: أنقرة تُجنّد الأطفال في سوريا
أطفال سوريا

أضافت الولايات المتحدة تركيا إلى القائمة الأمريكية للدول المتورطة في تجنيد الأطفال، وذلك نتيجة علاقات السلطات التركية مع مليشيا "فرقة السلطان مراد" المسلحة الناشطة في المناطق التي تحتلها تركيا من شمال سوريا. واشنطن


وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريراً باسم "الاتجار بالبشر عام 2021"، أفادت فيه بإدراج تركيا ضمن قائمة الدول المتورطة في استعمال الجنود الأطفال.


اقرأ أيضاً: موسكو تلوّح بـالفيتو.. مُعترضةً على المعابر بسوريا


وذكرت الوزارة عبر التقرير إن "تركيا تقدم دعماً ملموساً" لـ"فرقة السلطات مراد" في سوريا، وهي مليشيا مسلحة تؤيده أنقرة منذ زمن طويل، وتقول الخارجية الأمريكية إنه جند واستخدم أطفالاً كمسلحين.


وتعتبر هذه المرة هي الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة دولة حليفة ضمن إطار الناتو على تلك القائمة، الأمر الذي من شأنه أن يعمق الخلاف القائم بين الجانبين.


وصرح مسؤول أمريكي هام في الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي إن أنقرة لها صلة كذلك بعمليات تجنيد أطفال في ليبيا، وأردف في هذا السياق أن الولايات المتحدة تأمل في العمل مع الطرف التركي على حل تلك القضية.


وقال الناطق: "أما تركيا... هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها إدراج عضو في الناتو على قائمة قانون منع استخدام الأطفال الجنود"، مردفاً: "لدى تركيا، باعتبارها زعيمة إقليمية محترمة وعضواً في الناتو، إمكانية للتعامل مع هذه القضية، أي تجنيد واستخدام أطفال جنود في سوريا وليبيا".



وشنت تركيا منذ العام 2016، 3 عمليات عسكرية شمال سوريا، تضمنت أراض في محافظات حلب والرقة والحسكة بحجة محاربة "داعش"، لكن الهدف الحقيقي لها كان الوجود الكردي في مناطق عفرين وشمال حلب.


واستغلت أنقرة في تلك العمليات مليشيات من المسلحين السوريين، اتهمتها بعض المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة بشن هجمات عشوائية على المدنيين وتنفيذ عمليات النهب والاختطاف، فيما دعت الأمم المتحدة تركيا لردع تلك المليشيات. واشنطن


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!