الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واتس آب يحارب الأخبار المضللة عن
واتس آب يحارب الأخبار المضللة عن "كورونا"

في ظلّ انتشار "فيروس كورونا" ظهرت كثير من المواقع الإلكترونية المضللة عن أخبار وصحة "الوباء" وفي جهود جيدة سعت معظم منصّات التواصل لمحاربة الأخبار الزائفة.


واتّخذ تطبيق واتساب، سياسة جديدة، ضمن قيوده على خاصيّة إعادة توجيه الرسائل التي يتيحها لمستخدميه، ليقيدهم بإعادة توجيه رسالة واحدة فقط في كل محادثة.


ونقلت مصادر إعلامية، أنّ تطبيق "واتس آب" اعتمد في تغير سياسته وخاصة منذ بدأ تفشّي الوباء "كورونا" كوفيد-19، وأن التغير الجديد يتضمن رصد "زيادة كبيرة" في أعداد الرسائل التي يعاد توجيهها.


وأضاف المصدر، إلى أنّ الهدف الأساسي من هذه الميزة الحدّ من انتشار "الرسائل المزيّفة" كما أن تطبيق "واتس" يحافظ على خاصيّة الرسائل.


وبحسب وكالة "رويترز" نقلت كلام متحدث "واتس آب"، والذي قال إنّ السياسة الجديدة ستبقى سارية المفعول إلى أجل غير معلوم.


اقرأ المزيد :أبوظبي تُطلق تطبيق لمتابعة حالات الحجر المنزلي


وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذّرت مما وصفته بوباء المعلومات المضللة، فيما طلبت الحكومات من شركات التواصل الاجتماعي أن تتخذ المزيد من الإجراءات لمواجهة المشكلة.


اقرأ المزيد :هواتف جديدة بمواصفات جيّدة وأسعار لا تصدق ..!


وكان "واتس آب" خلال عام 2018 فرض قيود بشكل تدريجي على خاصية إعادة توجيه الرسائل التي يقدمها، بعد أن أثارت شائعات على منصّتها في الهند موجة من الشجار الجماعي وأدّت إلى وقوع وفيّات.


إضافة إلى أنّه بإمكان المستخدمين أن يعيدوا توجيه الرسالة إلى خمسة أفراد أو مجموعات في المرة الواحدة، بعد أن كانت مقيدة في السابق بإعادة الإرسال 20 مرة. وكان يضع أيضاً أي رسالة تتجاوز إعادة توجيهها حتى خمس مرات ضمن رسائل مصنّفة.


وأوردت الشركة أنّها تمكنت من ضبط الرسائل المزيفة بنسبة 25 في المئة.


ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!