الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هيومن رايتس: القوات الأمنية العراقية مازالت تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين

هيومن رايتس: القوات الأمنية العراقية مازالت تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين
هيومن رايتس: القوات الأمنية العراقية تستمر بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية اليوم الاثنين، أن الجهات الأمنية العراقية مازالت تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين وتستخدم العنف المفرط، وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.


وأشارت المنظمة في تقرير لها: "قوات الأمن تواصل استخدام الذخيرة الحيّة في بغداد وغيرها من المدن التي تشهد مظاهرات، كما تعتقل السلطات المتظاهرين أو المتعاطفين معهم بشكل تعسفي بالتزامن مع محاولة الحكومة منع العراقيين والعالم من رؤية ردها المميت على المظاهرات عبر قطع خدمة الانترنت".


ويتزامن بيان هيومن رايتس ووتش مع إطلاق قوات الأمن في بغداد عبوات الغاز المسيل للدموع ليس فقط لتفريق الحشود ولكن في بعض الحالات مباشرة على المتظاهرين، وهو شكل وحشي للقوة القاتلة.


فيما وثّقت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/يونامي مقتل 16 متظاهراً بعبوات الغاز المسيل للدموع التي أصابتهم في رؤوسهم أو صدورهم. ووجدت منظمة العفو الدولية هنا أن بعض عبوات الغاز المسيل للدموع التي تستخدمها القوات العراقية لقتل المتظاهرين صُنعت في إيران.


وأشارت المنظمة في تقريرهاك "اعتقلت قوات الأمن بعض العراقيين لمجرد تعبيرهم عن دعمهم للمظاهرات عبر رسائل على الفيس بوك، حيث يمثل هذا الأمر تراجعاً جديداً في بلد قدّر مستوى حرية التعبير على مدار العقد الماضي، رغم ماضيه المضطرب".


كما أصدرت الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، والجهات الأوروبية عدة بيانات تدين الاستخدام المفرط للقوة، إلا أن إيران وغيرها من حلفاء العراق ظلوا صامتين. إيران وكل عضو آخر في الأمم المتحدة مدينون اليوم بحياة كل متظاهر قتل، لإقناع العراق بحماية حقوق مواطنيه في حرية التعبير بدلا من قمعها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!