الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هيئة التفاوض تلتقي بالمجموعة المصغّرة لمناقشة الحل السياسي في سوريا

هيئة التفاوض تلتقي بالمجموعة المصغّرة لمناقشة الحل السياسي في سوريا
هيئة التفاوض تلتقي بالمجموعة المصغرة لمناقشة الحل السياسي في سوريا

هيئة التفاوض تلتقي بالمجموعة المصغّرة لمناقشة الحل السياسي في سوريا

تقرير - ليفانت


التقى أعضاء من هيئة التفاوض السورية المعارضة في باريس، يوم الاثنين، بأعضاء “المجموعة المصغّرة” التي تضم سبعة دول، لمناقشة الأوضاع الميدانية والعسكرية في سوريا.




قدّمت هيئة التفاوض خلال اللقاء إحاطة بالأوضاع الميدانية في إدلب والعدوان الذي يشنه النظام السوري وحليفه الروسي على المنطقة.


هيئة التفاوض تلتقي بالمجموعة المصغّرة لمناقشة الحل السياسي في سوريا

كما تطرّق "نصر الحريري"، رئيس هيئة التفاوض بحسب بيان للهيئة، إلى عرقلة النظام والروس للعملية السياسية والتهرب منها، بالتزامن مع الانتشار الواسع للميليشيات الإيرانية داخل الجغرافيا السورية.




موقع "ليفانت" ألتقى بعضو هيئة التفاوض، "بسمة قضماني"، التي شاركت في الجلسة، وأكدت لنا: "تحدثنا حول الاستهداف العسكري لكل من روسيا والنظام السوري لمحافظة إدلب، وأن عدم قدرة الروس والنظام بالوصول إلى حل عسكري لإدلب، سيدفع بأن تفرض العملية السياسية نفسها على روسيا بسبب عدم قدرتها حسم القضية عسكرياً".




وتابعت قضماني: "كما شددنا على إعطاء قضية المعتقلين السوريين الأولوية والأهمية، وإظهار أهمية ما تم العمل عليه من قبل المنظمات الحقوقية، وما لديها من دلائل وشهادات ووثائق، وأبدت الدول استعدادها للبحث عن كيفية إظهار تلك المعلومات واستخدامها من أجل قضية المعتقلين وبمساعدة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، وجعلها كأولوية".


كما تحدّثت قضماني عن تطرقهم إلى موضوع المحاسبة لمجرمي الحرب، قائلة: "أكدنا على أهمية موضوع المحاسبة، حيث ترى الدول المشاركة جميعها أن المحاسبة من حيث العدالة والقانون ومحاسبة المسؤولين لدى النظام عن الجرائم المرتكبة؛ من قتل واعتقال واستهداف للمدنيين بالأسلحة المحظورة والمواد الكيماوية، هي مدخل هام للعملية السياسية، وسيدفع كل ذلك إلى أن إعادة تعويم النظام السوري وتأهيله والتعامل معه مستحيلاً ومداناً من قبل المجتمع الدولي".


هذا وكان قد اجتمع عدد من أعضاء هيئة التفاوض السورية بممثلين لعدة دول في باريس ، على خلفية استضافة فرنسا، يوم الاثنين، اجتماعاً لممثلي “المجموعة الصغيرة” التي تضم عدة دول منها أميركا وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن ومصر.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!