الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هونغ كونغ.. إدانة أول متهم بموجب قانون الأمن القومي

هونغ كونغ.. إدانة أول متهم بموجب قانون الأمن القومي
هونغ كونغ.. إدانة أول متهم بموجب قانون الأمن القومي

من المتوقع أن يصدر ثلاثة قضاة في هونج كونج حكمهم اليوم الثلاثاء في محاكمة أول شخص متهم بموجب قانون الأمن القومي. وأُدين النادل السابق تونغ يينغ-كيت (24 عاما) بتهمتين،اليوم الثلاثاء، خلال أول محاكمة تجري بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين لوقف المعارضة.


في 23 يونيو 2021، بدأت محاكمة تونغ ودافع بأنه غير مذنب في جميع التهم، بما في ذلك تهمة جديدة للقيادة الخطرة التي تسببت ضرراً جسدياً خطيراً، والتي يمكن أن تصل إلى سبع سنوات في السجن. لقد صدم ثلاثة عناصر شرطة بدرّاجته النارية بينما كان يرفع علما مؤيداً للاحتجاجات خلال مسيرة في الأول من تموز/يوليو العام الماضي، أي بعد يوم من دخول قانون الأمن القومي حيّز التنفيذ.


وفي 20 يوليو 2021، انتهت محاكمة تونغ بعد أسابيع من النقاش تركّز بشكل أساسي على معنى الشعار الموجود على علمه.


سيصدر القضاة إستر توه وأنثيا بانج وويلسون تشان حكمهم، ويُحتمل أن تونغ يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة حيث سيصدر الحكم في وقت لاحق.



لقد كتب على العلم "حرروا هونغ كونغ، ثورة زماننا"، وهو شعار استخدم بشكل واسع خلال التظاهرات التي هزّت المدينة قبل عامين وتخللها العنف في كثير من الأحيان.


وجرت المحاكمة على مدى 15 يوما من دون هيئة محلّفين، بخلاف العادة في هونغ كونغ. وصدر قرار الإدانة عن ثلاثة قضاة اختارتهم الرئيسة التنفيذية للمدينة كاري لام للنظر في الجرائم المرتبطة بالأمن القومي.


وأشار الحكم المكتوب أن القضاة اعتبروا أن الشعار كان "بإمكانه تحريض آخرين على الانفصال" وبالتالي اعتبر مخالفا للقانون.


وأضاف بأنه أدين بالإرهاب لأنه صدم عناصر شرطة بدرّاجته النارية، ما "عرّض السلامة أو الأمن العام إلى خطر شديد".


اقرأ المزيد: خط الفقر وحدّ الجوع يتوسعان في تركيا

وقالت القاضية إستر توه في المحكمة "بناء على ذلك، ندين المتهم بالتهمتين".


قُبض على تونغ ينغ كيت ، البالغ من العمر الآن 24 عامًا  1 يوليو 2020، بعد فترة وجيزة من سن قانون الأمن القومي، الذي يعاقب ما تعتبره الصين تخريبًا وانفصالًا وإرهابًا وتواطؤًا مع القوات الأجنبية بالسجن المؤبد.


ليفانت نيوز _ AFP _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!