الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هل تعلم علامات وأعراض سرطان البنكرياس؟
هل تعلم: علامات واعراض سرطان البنكرياس ..؟

البنكرياس (Pancreas) هو عضو داخلي كبير موجود بصورة أفقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن. يفرز البنكرياس إنزيمات تساعد في عمليات الهضم وهرمونات تساعد في تنظيم استقلاب السكريات (الكربوهيدرات - Carbohydrate) في الجسم.


يبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس - وهو عضو في بطنك يقع خلف الجزء السفلي من معدتك. يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات تساعد على الهضم وتنتج هرمونات تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم






يبلغ حجم البنكرياس 15 سنتيمتراً ويشبه، في شكله، حبّة إجاص (كمثرى) ملقاة على جانبها. والبنكرياس عضو مركزي في الجهاز الهضمي (Digestive System). فهو يفرز الهرمونات، التي تشمل الإنسولين (Insulin)، التي تساعد الجسم في معالجة السكريات. كما ينتج، كذلك، الأحماض الهضمية التي تساعد الجسم في عمليات هضم الغذاء.




ووفقاً لمصادر طبيبة, فأنه نادراً ما يتم اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة عندما يكون أكثر قابلية للشفاء. هذا لأنه في كثير من الأحيان لا يسبب الأعراض إلا بعد أن ينتشر إلى أعضاء أخرى.


ويتم الكشف عنه بخيارات علاج سرطان البنكرياس على أساس مدى السرطان. قد تشمل الخيارات الجراحة ، والعلاج الكيميائي ، والعلاج الإشعاعي أو مزيج من هذه.


الأعراض

غالبًا ما لا تحدث علامات وأعراض سرطان البنكرياس حتى يتطور المرض. قد تشمل:


ألم في البطن يشع في ظهرك

فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المقصود

اصفرار بشرتك وبياض عينيك (اليرقان)

براز فاتح اللون

البول الداكن اللون

حكة في الجلد

تشخيص جديد لمرض السكري أو مرض السكري الموجود أصبح من الصعب السيطرة عليه

جلطات الدم

إعياء





ليفانت - ارشاد صحي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!