الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هروب سجناء من سجون إيران..ومخاوف من وقوع كارثة إنسانية

هروب سجناء من سجون إيران..ومخاوف من وقوع كارثة إنسانية
هروب سجناء من سجون إيران..ومخاوف من وقوع كارثة إنسانية

نشرت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بياناً دعت فيه المجتمع الدولي لإطلاق سراح السجناء في إيران لمنع وقوع كارثة إنسانية كبيرة، وتحدّثت فيه عن الأوضاع الإنسانية السيئة للمعتقلين في سجون نظام الملالي. كارثة إنسانية


أوضح البيان أنّه في عصر يوم 19 مارس، تمرّد سجناء سجن بارسيلون خرم آباد، الذين وصفهم البيان بأنّ  حياتهم معرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، وهربوا من السجن بعد تجريد الحراس من السلاح.


وقام الحراس والقوات القمعية بفتح بوابل من الرصاص من الخلف على السجناء الفارّين البالغ عددهم 250 سجينًا حسب القول وقتلوا أعداداً منهم، بحسب ما ورد في البيان.


في السياق ذاته، أوضح البيان أنّ عدداً من السجناء الفاريّن أشعلوا النار في طريق هروبهم، وعرقلوا وصول القوات القمعية إليهم. مؤكّداً أنّ قوّات الحرس تلاحق السجناء الفاريّن وتبحث عنهم في المدينة والمناطق المحيطة بالسجن، وأنّها أقامت نقاط تفتيش في كثير من الأماكن.


اقرأ المزيد: خامنئي يشيد بالاكتفاء الذاتي.. وتكتّم على أعداد الوفيات في إيران


واختتمت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بيانها، بالقول: "بينما يزداد عدد ضحايا فيروس كورونا باطّرادٍ يومياً، يتعرّض مئات الآلاف من السجناء في مختلف المدن لخطر إصابتهم بفيروس كورونا، لكنّ الفاشية الدينية الحاكمة في إيران تمتنع عن إطلاق سراح معظم السجناء خاصة السجناء السياسيين، رغم الدعوات الداخلية والدولية.


اقرأ المزيد: منظمة مجاهدي خلق: ضحايا الكورونا في إيران أكثر من 7000 في 199 مدينة


في سياق متصل، كانت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية قد أصدرت بياناًَ عصر يوم الخميس 19 مارس، أعلنت فيه أن عدد المتوفين جراء كارثة كورونا تجاوز 7000 في 199 مدينة في 31 محافظة. لافتةً إلى أن التقارير والأرقام الواردة من إيران تظهر وجود أكثر من 1000 ضحية في قم، وفي البرز 500 وفي المحافظة المركزية 169. وأنّه سجّل ما لا يقل عن 30 شخصا في طهران في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، وفي مازندران 43 ، وفي خراسان الرضوية 30 ، وفي همدان 15 ، وفي كرمان 15، وفي كيلان16.


ليفانت- أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية




 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!