الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • هرمز وباب المندب.. أبو الغيط يكشف أهداف إيران بالمنطقة

هرمز وباب المندب.. أبو الغيط يكشف أهداف إيران بالمنطقة
أبو الغيط يطالب طرفي النزاع الليبي بوضع حد للقتال ويدين استقدام الإرهابيين

ذكر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن طهران ترمي إلى بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب، "سواء بشكل مباشر أو عبر الميلشيات التي تمولها"، مشيراً إلى "هجمات نفذتها إيران في صيف 2019، وكذلك إلى التهديد المستمر الذي يمثله الحوثيون على الملاحة في البحر الأحمر".


وأردف أبو الغيط أن "استقرار الملاحة في هذه المضايق الاستراتيجية المهمة للتجارة العالمية، وبخاصة ما يتعلق بنقل المواد البترولية، يمثل عصباً أساسياً للاقتصاد العالمي وأن الحفاظ على حرية الملاحة دون تهديد يعد أولوية عالمية، وليس فقط للدول العربية المطلة عليها".


اقرأ أيضاً: منظمة المرأة العربية تثمن إقرار العراق لقانون “الناجيات الإيزيديات”

وأتت تصريحات أبو الغيط أثناء مشاركته في النسخة السابعة من حوار روما المتوسطي، الذي ينظم في العاصمة الإيطالية يومي 3 و4 ديسمبر، بمشاركة مجموعة من كبار المسؤولين والخبراء ورجال الاقتصاد من الدول المطلة على ضفتي المتوسط، وكذا القريبة من مجاله الاستراتيجي الأوسع.


وبيّن أبو الغيط خلال مشاركته أن "السلوك الإيراني في المنطقة والنزعة الواضحة للهيمنة والتدخل في الدول العربية هما السبب وراء صعوبة إقامة نظام أمني في الخليج يقوم على التعاون والرفاهية المشتركة للشعوب"، لافتاً إلى أن مبادرات عدة طرحت في هذا الخصوص، ولكن تبقى المشكلة الأساسية هي غياب الثقة جراء "السياسات الإيرانية التي تمثل تهديدا على جيرانها".




الجامعة العربية الجامعة العربية \ أرشيفية

وشدد أبو الغيط على أن "حصول إيران على السلاح النووي من شأنه أن يطلق سباقا للتسلح في المنطقة"، وتمنى أن "تنجح المفاوضات الجارية في ثني إيران عن تحقيق هذا الهدف تجنبا لتدهور الموقف الأمني إلى ما هو أشد خطورة وأوضح أنه من الصعب تناول البرنامج النووي الإيراني من دون النظر إلى حقيقة وجود قوة نووية قائمة بالفعل في المنطقة وهي إسرائيل، خاصة في ضوء إصرارها على تدمير حل الدولتين وإهدار الفرص المتاحة لتطبيقه".


ولفت مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى أن أبو الغيط "تحدث عن أمن الخليج ومخاطر التهديد الإيراني على حرية الملاحة البحرية أمام جلسة خصصت لمناقشة هذا الموضوع، بمشاركة من المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، رافائيل غروسي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!