الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هاون في المنطقة الخضراء بالعراق.. ومحاولات للسيطرة على جسر ثالث

هاون في المنطقة الخضراء بالعراق.. ومحاولات للسيطرة على جسر ثالث
هاون في المنطقة الخضراء بالعراق.. ومحاولات للسيطرة على جسر ثالث

سقطت 3 قذائف هاون قرب المنطقة الخضراء أمس الأحد دون أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى، بالتزامن مع استمرار المظاهرات ومحاولة المحتجين استعادة السيطرة على جسر الأحرار ثالث جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء.


فيما قتل متظاهر واحد وأصيب 32 في اشتباكات فوق جسر الأحرار خلال تقدم المتظاهرين للسيطرة عليه، واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لمنع المتظاهرين من عبور الجسر والوصول إلى المنطقة الخضراء التي تضم الوزارات والسفارات.


وفي قضاء الرفاعي في ذي قار، أصيب 4 متظاهرين بجروح أثناء تفريق القوات الأمنية لتظاهرة في المنطقة، بالتزامن مع سيطرة المحتجين على ساحة الخلاني ومداخل جسرين، هما السنك والأحرار، بالإضافة إلى مداخل جسر الجمهورية وساحة التحرير، بينما تتحصن القوات الأمنية في النصف الآخر من تلك الجسور.


كما سيطر محتجون عراقيون على مبنى متعدد الطبقات يستخدم كمرآب للسيارات يطل على جسر السنك، ليبسطوا بذلك سيطرتهم على منطقة جديدة بوسط العاصمة العراقية.


وأضربت أغلب المدن العراقية يوم أمس، إثر الدعوة التي دعا إليه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حيث أعطت تلك الدعوات دفعاً جديداً لحركة الاحتجاج المستمرة منذ أكثر من شهر، للمطالبة برحيل الطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمها الشارع بالفشل في إدارة الدولة وبالفساد وعلى مستويات عليا في مفاصل الدولة.


ومن جانب آخر أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأميركية ستفرض عقوبات على مسؤولين عراقيين إذا تورطوا باستخدام العنف ضد المتظاهرين، مشيراً إلى أن العقوبات ستشمل منع السفر للمسؤولين العراقيين وتجميد ممتلكاتهم.


كما هدد المسؤول الأمريكي السلطات في العراق بوقف المساعدات العسكرية للقوات الأمنية إذا ثبت استخدامها ضد المدنيين، منوهاً بأن واشنطن تعرف أن قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني كان في بغداد وهو من يقمع التظاهرات، وأن واشنطن لا تتدخل بما يحدث في العراق كي لا تعطي ذريعة للآخرين كي يقمعوا هذه التظاهرات السلمية، مشيراً إلى أن الوضع في العراق سيئ جداً، وهناك العديد من القتلى بين الشباب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!