الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • نيويورك تايمز: المسيّرات المُستهدفة لأصفهان انطلقت من داخل إيران

نيويورك تايمز: المسيّرات المُستهدفة لأصفهان انطلقت من داخل إيران
منشأة نطز في أصفهان

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المسيّرات التي استهدفت مواقع بأصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران، وأردفت أن الطائرات بدون طيار وتسمى "كوادكوبتر" لأن لديها أربعة دوارات، لديها مدى طيران قصير، وفي هجوم يوم السبت يظن أنها أقلعت من داخل إيران.

بينما لم يتبين بعد مصدر الطائرات المسيرة، التي شاركت في الهجوم، حسب الصحيفة، لافتةً إلى أن أصفهان بعيدة عن الحدود الدولية لإيران، لذلك من المحتمل كذلك أن يكون الهجوم منظماً من داخل إيران.

اقرأ أيضاً: هجوم بطائرات مسيرة استهدف مصنعاً عسكرياً في إيران

وشددت وكالة إيرنا الإيرانية على أن 3 مسيرات من طراز "كوادكوبتر" محملة بقنابل صغيرة نفذت الهجوم، ما يرجح نظرية تنفيذ الهجوم من داخل إيران، كذلك اتهمت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري الإيراني إسرائيل بالوقوف خلف الهجوم، وهددت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري إسرائيل باستهداف مصالحها بالمسيرّات.

في سياق ذلك، اعتبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، هجوم أصفهان بالعمل الجبان، وزعم كذلك أن هذه الهجمات لن تستطيع التأثير على تطوير المجال النووي في إيران، وفق تعبيره، وفي موازاة ذلك، علمت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن الهجوم في أصفهان كان ناجحاً رغم المزاعم الإيرانية، تبعاً لمصادر المخابرات الغربية والمصادر الأجنبية.

ونوهت الصحيفة إلى إن أغلب الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الفضل إلى الموساد لهجمات ناجحة مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو 2020، ومرفق نووي مختلف في نطنز في أبريل 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو 2021 تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر في فبراير 2022.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!