الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
نيوزيلندا تعلن عن تسجيل أول وفاة بـ
نيوزيلندا تعلن عن تسجيل أول وفاة بـ"كورونا" (أرشيفية)
أعلنت نيوزيلندا، يوم أمس الجمعة، عن تسجيلها أول حالة وفاة بفيروس كورونا خلال 6 أشهر، على الرغم من إعلان السلطات الصحية، اليوم السبت، سيطرتها على آخر موجة من الوباء الناتجة عن تفشي المتحورة ”دلتا“.

وكانت امرأة تبلغ التسعين من العمر تعاني من أمراض أخرى، توفيت في ساعة متأخرة من ليلة أمس، في إحدى مستشفيات أوكلاند، حيث لم يعد بالمستطاع وصلها بجهاز تنفس أو معالجتها في العناية المشددة.

وبذلك تسجل نيوزيلندا أول وفاة جراء ”كوفيد-19″، منذ 16 شباط/ فبراير الماضي، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 27 حالة.

ولفتت السلطات أن أحد أفراد أسرة المرأة نقل لها العدوى في أوكلاند، كبرى مدن البلاد، البالغ عدد سكانها 1,7 مليون نسمة.

لقاح كورونا

وتواجه نيوزيلندا فيروس كورونا منذ أن أعلنت عن أول إصابة محلية، خلال 6 أشهر، في منتصف آب/أغسطس، ما أدى إلى إعلان فرض حجر منزلي في البلد البالغ تعداد سكانه 5 ملايين نسمة.

وسجلت منذ ذلك التاريخ 782 إصابة، غالبيتها في أوكلاند، حيث ما يزال الحجر بالمستوى 4 الأقصى، في حين خُفّض إلى المستوى 3 في باقي أنحاء البلد.

وأفادت رئيسة الوزراء "جاسيندار أرديرن"، بأن هذه الوفاة ”هي تذكير مؤسف للسبب الذي يجعل التدابير التي نتخذها في الوقت الراهن في غاية الأهمية“.

وأعلن، اليوم السبت، عن تسجيلها 20 إصابة جديدة، مقارنة مع 85 إصابة جديدة سجلت، نهاية الأسبوع الفائت، في ذروة الموجة الوبائية الأخيرة.

وسجلت نيوزيلندا، يوم الاثنين الماضي، أول حالة وفاة متصلة بلقاح فايزر للوقاية من فيروس كورونا.

وأعلنت ذلك وزارة الصحة بعد أن فحصت لجنة مستقلة لمراقبة سلامة لقاحات كوفيد-19 ملابسات وفاة امرأة بعد تلقيها اللقاح، دون أن تفصح عن عمرها، بحسب رويترز.

ونشرت الوزارة بياناً أوضحت فيه بأن اللجنة اعتبرت أن وفاة المرأة ناجمة عن التهاب عضلة القلب، والذي يُعرف بأنه أحد الآثار الجانبية النادرة للقاح ”فايزر“.

اقرأ المزيد: ظهور متحور جديد يشكل مصدر قلق للعلماء

كما أكدت أن ”هذه أول حالة في نيوزيلندا تحدث فيها الوفاة بعد أيام من تلقي لقاح فايزر لكوفيد-19، مشيرةً أن ”الحالة أُحيلت للطبيب الشرعي ولم يتحدد سبب الوفاة بعد“.

اقرأ المزيد: تحذيرات من تفشي الفيروس مع بداية العام الدراسي

إلا أن اللجنة المستقلة رأت أن التهاب عضلة القلب ربما يكون ناجماً عن التطعيم، مشيرة أيضاً إلى وجود مشكلات طبية أخرى تحدث في الوقت ذاته، وربما كان لها تأثير بعد التطعيم.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!