الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نقل رفاة 171 من المقابر الجماعية في بادية السماوة إلى بغداد

نقل رفاة 171 من المقابر الجماعية في بادية السماوة إلى بغداد
نقل رفاة 171 من المقابر الجماعية في بادية السماوة إلى بغداد

تستمر الجهات المختصة في العراق باستخراج رفاة ضحايا نظام البعث العراقي في بادية السماوة العراقي، ونقل رفاتهم من المقابر الجماعية والتعرف عليهم.


وأكدت المصادر لشبكة رووداو الإعلامية، عن استخراج 171 من رفات الضحايا من المقبرة الجماعية ببادية السماوة في محافظة المثنى ونقلها إلى بغداد، على أن تستأنف أعمال استخراج رفات باقي القتلى من المقبرتين الثانية والثالثة خلال الاسبوع الجاري.


وصرّح مدير عام ديوان وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان، بختيار فرج، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية بأنه تم: "استخراج رفات الشهداء من المقبرة الجماعية الأولى ببادية السماوة وتم نقلها الى بغداد وستتم معاينتها".


وبالنسبة لإعادة رفات القتلى إلى إقليم كردستان، قال فرج: "نعمل على إعادتهم إلى إقليم كردستان، ولكن لم نقرر بعد ما إذا كنا سننقلها الآن أم سننتظر فتح المقابر الأخرى ليتم نقلها جميعاً".


يذكر أنه تم تخصيص فريق وطني مكون من وزارة الشهداء والمؤنفلين، مؤسسة الشهداء في بغداد، الطب العدلي في بغداد، منظمة اي سي إم بي، للبت بهذا الأمر، وبحسب ما أفاد به مدير عام ديوان وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان، فمن المقرر أن يتم عقد إجتماع آخر في مدينة أربيل، لمعرفة اذا ما كان سيتم افتتاح مقابر أخرى.


من جانبه، قال مستشار رئيس الجمهورية، سالار محمود، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، بأنه تم: "استخراج رفات 171 شهيداً من احدى المقابر الجماعية في بادية السماوة، وتم نقلها الى دائرة الطب العدلي في بغداد لإجراء المعاينة اللازمة، ومن المقرر أن يتم فتح مقابر جماعية أخرى خلال شهر أيلول المقبل".


وأضاف، بأن هناك العشرات من المقابر الجماعية بالقرب من نكرة السلمان، وبحسب محافظ المثنى يتراوح عدد هذه المقابر الجماعية بين 60- 70 مقبرة.


وأكد محمود: "توجد عشرات المقابر الفردية أيضاً في هذه المنطقة، وهنالك محاولات لاعادة رفات الشهداء إلى إقليم كردستان في مراسيم جماهيرية مهيبة، وبحضور رسمي عراقي ودولي لكي يروا بأنفسهم ما أقدم عليه النظام البعثي ضد الكرد".


وطالب مستشار رئيس الجمهورية، حكومة إقليم كردستان بالتفاوض وبحث تعويض ذوي المؤنفلين مع الحكومة العراقية.


يذكر أنه تم العثور خلال شهر تموز الماضي، على مقبرة جماعية تضم رفات 75 من الأطفال والنساء الكورد المؤنفلين في بادية السماوة.


ليفانت-روداو


نقل رفاة 171 من المقابر الجماعية في بادية السماوة إلى بغداد نقل رفاة 171 من المقابر الجماعية في بادية السماوة إلى بغداد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!