الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نفوق مئات السلاحف جرّاء احتراق سفينة في سيريلانكا

نفوق مئات السلاحف جرّاء احتراق سفينة في سيريلانكا
Spain Endangered Turtles

اندلع حريق في سفينة "أم في أكس برس بيرل"، المسجلة في سنغافورة في 20 مايو/ أيار الماضي، وكانت تحمل 1486 حاوية، بما في ذلك 25 طنا من حمض النيتريك إلى جانب مواد كيميائية ومستحضرات تجميل أخرى. وغرقت في 2 يونيو بعد فشل محاولة طاقم إنقاذ جرها بعيدا عن الساحل.


أدى الحادث إلى انجراف مئات السلاحف النافقة إلى الشاطئ، بعد أن اشتعلت النيران بسفينة شحن وغرقت قبالة الساحل الغربي لسريلانكا في يونيو/ حزيران الماضي، واعتبر ذلك أسوأ كارثة بحرية تشهدها البلاد على الإطلاق.


https://twitter.com/ErikSolheim/status/1410193772466556937


وكان القبطان الروسي مثل للسفينة الغارقة، أمام محكمة سريلانكية، يوم الخميس الماضي، لكن لم يتم توجيه الاتهام إليه بعد في قضية، يقول خبراء البيئة إنها أسوأ كارثة بيئية من صنع الإنسان في سريلانكا.


فيما قال نائب المدعي العام السريلانكي ماداوا تينكون، في جلسة استماع أولية يوم الأربعاء، إن السموم المنبعثة من السفينة تسببت بوفاة 176 سلحفاة و20 دلفينا وأربعة حيتان.


اقرأ المزيد: دراسة تكشف كيفية إحساس الطيور والحيوانات بالمجال المغناطيسي


كما أظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي السلاحف النافقة، مع عدة متطوعين يعملون على إزالتها وعلى تنظيف الشاطئ.


يشار إلى أنّ وزير البيئة ماهيندا أماراويرا، قال في وقت سابق إنه "كان هناك أكثر من 190 نوعا من البضائع على متن السفينة، ومعظمها مصنوع من البلاستيك"، فيما حدّدت الحكومة 15 شخصا، بمن فيهم القبطان الروسي تيوتكالو فيتالي، كمتهمين بالقضايا التي تتعلق بالضرر الذي تسببت فيه السفينة وحمولتها للحياة البحرية والبيئة، ومنعت القبطان من مغادرة البلاد.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!