الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نشطاء حقوقيون يتقدمون بدعوى ضد حائزة على جائزة نوبل للسلام

نشطاء حقوقيون يتقدمون بدعوى ضد حائزة على جائزة نوبل للسلام
نشطاء حقوقيون يتقدمون بدعوى ضد حائزة على جائزة نوبل للسلام

تقدم نشطاء حقوقيون بدعوى قضائية في الأرجنتين أمس الأربعاء، ضد مسؤولين كبار في ميانمار، ومن بينهم أون سان سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، بتهمة ارتكاب جرائم ضد أقلية الروهينغا المسلمة.


وتشغل أون سان سو تشي منصب مستشار الدولة، الذي يعادل منصب رئيس الوزراء، بينما يطالب المدعون بتوقيع عقوبات جنائية بحق "مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية ضد الروهينغا والمتواطئين معهم والمتسترين عليهم".


والناشطون من أقلية الروهينغا في أميركا الجنوبية، حيث رفعوا الدعوى في الأرجنتين تحت بند "الولاية القضائية العالمية" التي تسمح بها قوانين عدد من الدول ومن بينها الأرجنتين.


وحول ذلك، أشار ناشط من الروهينا يدعى تون خين: "على مدى عقود، حاولت سلطات ميانمار القضاء علينا عن طريق حصرنا في أحياء، وإجبارنا على الفرار من وطننا، وقتلنا".


ويوم الخميس، كشف تقرير من الأمم المتحدة العنف الجنسي الذي مارسته قوات أمن ميانمار على أقلية الروهينغا المسلمة في البلاد كان واسع النطاق وبالغاً لدرجة أنه يوضح النية في ارتكاب إبادة جماعية، كما يستدعي إصدار مذكرات محاكمة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


ووجدت بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن ميانمار أن جنود البلاد "بشكل ممنهج ومستمر استخدموا الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والأعمال الجنسية العنيفة القسرية الأخرى ضد النساء والفتيات والفتيان والرجال والمتحولين جنسياً في انتهاك صارخ لقانون الحقوق الإنسانية الدولي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!