الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 24.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

نبّهت منظمة الصحة العالمية، من أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تصبح المركز الجديد لأزمة تفشّي وباء كورونا العالمي، عقب الزيادة السريعة في أعداد الإصابات بها. نشرة أخبار كورونا



ونوّهت منظمة الصحة العالمية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنّ 85% من الحالات الجديدة التي تمّ تسجيلها خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، كانت في الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية.


وقالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها نشرت أكثر من 8000 ألف عضو من الحرس الوطني بـ50 ولاية أمريكية، لمكافحة انتشار فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 41.500 حالة، لتصبح أمريكا ثالث دولة عالمياً في زيادة معدل الإصابة بكورونا.


وتشير منظمة الصحة العالمية، إلى أن تعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا سيرتفع في ظلّ استمرارية تسجيل حالات إصابة جديدة بشتى دول العالم.


أشارت دراسات و أبحاث علمية كثيرة في المدة الأخيرة، إلى وجود إمكانية معززة بأدلة وقرائن، تدل بأن ارتفاع الحرارة والرطوبة يبطئ من درجة تفشي “كورونا” المستجد، ولكن لا دليل شافيا وافيا بأنه يقضي عليه نهائياً.


أوضحت مصادر دبلوماسية، أمس الاثنين، بأنّ مجلس الأمن الدولي، الذي لم يجتمع منذ 12 يوماً بسبب فيروس كورونا المستجد، يشهد انقسامات حول مسودة “إعلان” مرتبطة بالوباء.



وذكر دبلوماسي، طلب عدم كشف هويته: “إن المسودة رفضتها جنوب أفريقيا أولاً واقترحت روسيا والصين تعديلات عليها وساهمتا لاحقاً في عرقلتها”.


وبيّنت مصادر أخرى إن المسودة في طريق مسدود، وأشار أحدها إنّ للصين وجنوب أفريقيا تحفظات فيما اقترحت روسيا تعديلات جذريّة.


وتشدّد مسودة الإعلان التي طرحتها أستونيا الأسبوع الماضي، على “القلق المتنامي” للدول الـ15 الأعضاء في المجلس حيال الوباء الذي قد يُهدد السلام والأمن في العالم.


واحدة من الدراسات، أعدها باحثون من جامعة Beihang University بالاشتراك مع نظراء لهم من جامعة Tsinghua الصينيتين، وجدت أن هذا الارتفاع في 100 مدينة صينية “جعله يقلل من سرعة انتقاله” وهو ما حمل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى التعبير عن أمله قبل مدة، بأن يتلاشى “كورونا” في إبريل المقبل “لأن الحرارة تقتل هذا النوع من الفيروسات بشكل عام” وفق اعتقاده المستند أيضا إلى ما حدث في الصين.


في حين تداولت دراسة الجامعتين الصينيتين، والمنشورة بمجلة SSRN العلمية، ومقرها نيويورك، ما يوضح بأن الارتفاع في درجات الحرارة بمقدار درجة واحدة في الصين مع زيادة الرطوبة “قلل أعداد المصابين بالفيروس” على حد ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Florida Today ولخص أهم ما انتهى إليه الباحثون، وهو أن قدوم فصل الصيف وموسم الأمطار والدفء في عدد من المناطق، سيثبط عزيمة وهمة المستجد الفيروسي ويقلل من إصاباته القاتل معظمها للبالغين أكثر من 60 سنة بشكل خاص.


وخلال مؤتمر صحفي في مدينة سيدني، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الأسترالي لكرة القدم، جيمس جونسون، اليوم الثلاثاء: ” إنّ الاتّحاد الأسترالي لكرة القدم اتّخذ قراراً صعباً للغاية بتأجيل الجولات الأخيرة من الدوري المحلي لكرة القدم”. نشرة أخبار كورونا



وتابع: “قرار بالإجماع من مجلس إدارة الاتحاد الأسترالي وكل الأندية. سيراجع الاتحاد الأسترالي الموقف في الأسابيع التالية وسيجري تقييما إضافيا للوضع في 22 أبريل”.


وجّه الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، أمس الاثنين، اتهاماً لخصومه السياسيين والصحافة بـ”خداع” المواطنين عن عمد حول مخاطر فيروس كورونا الجديد، في الوقت الذي تتحضر فيه دول أميركا الجنوبية لارتفاع متوقع في عدد الوفيات الناجمة عن الوباء. 


ورغم إنّ وباء “كوفيد-19” قد أسفر عن مقتل أكثر من 16 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، وقد يفرض خسائر فادحة على أميركا الجنوبية في الأسابيع المقبلة، حيث تغلق العديد من الدول في القارة الحدود للحدّ من الأضرار، فإنّ جايير بولسونارو تصدى لمثل تلك الإجراءات الصارمة، ولم يقبل بـ “هستيريا” وسائل الإعلام بالفيروس الذي وصفه بأنه “إنفلونزا صغيرة”.


قالت الوزارة الصحة السعودية في تغريدة عبر تويتر إن عدد الحالات المسجلة في المملكة تبلغ 205 حالات الثلاثاء، ما يعني أن إجمالي أعداد المصابين في السعودية بلغ 767 حالة، وأعلنت الوزارة عن أول حالة وفاة لمقيم في المدينة المنورة الثلاثاء من دون تقديم معلومات إضافية حول المتوفي.


بات تتبع الإحصاءات اليومية لانتشار فيروس كورونا وأعداد المصابين هو الشغل الشاغل لوكالات الأنباء والأفراد على سواء بسبب ما يشكله انتشار هذا الفيروس من هلع بين الناس، حيث سجلت مجمل الدول العربية، 257 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، في ظرف 24 ساعة الأخيرة، فيما أعلن شفاء 20 مصاباً. 



ونفس الأمر بالنسبة للكويت، التي تسجل حتى اليوم 189 إصابة، ذكر وزير الصحة الكويتي، شفاء 9 حالات جديدة، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 39 حالة.


وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد. ليصل إجمالي حالات الإصابة بكورونا 562 حالة. نشرة أخبار كورونا


أما البحرين التي تسجل حتى اليوم 377 إصابة، تحاشت ذكر عدد الإصابات الجديدة، معلنة في آخر بيان لها، ليلة الإثنين – شفاء 11 حالة من المصابين.


وقالت إن العدد الإجمالي للحالات المتعافية في البحرين إلى 160 حالة.


وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة، مساء الإثنين، تسجيل 45 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تسجيلها إلى 198 حالة.


وفي سلطة عمان، أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، تسجيل 18 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في السلطنة إلى 84.


دولفي قطر، أعلنت وزارة الصحة، 7 إصابات جديدة بكورونا لتصل إجمالي الحالات في البلاد إلى 501. 


ومن جانبه، أعلنت مساء الإثنين، الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، غسان نمر، إنه لم تسجّل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين، وإن عدد الحالات المصابة استقر عند 59 حالة، منها 17 حالة تماثلت للشفاء، و42 ما زالت تخضع للحجر الصحي.


وأعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، تسجيل 15 إصابة بالفيروس، ليترفع العدد الإجمالي إلى 128، بينها حالة شفاء واحدة.


وفي لبنان، تم تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس، يرتفع عدد المصابين في لبنان، إلى 267 حالة، وفق التقرير اليومي لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، المحدث لإدارة أزمة “كورونا”.


وفي العراق، أعلنت السلطات مساء الإثنين، تسجيل 11 إصابة جديدة، ليصل المجموع 266 إصابة.


فيما لم يعلن النظام السوري، أية إصابة جديدة، عقب الحالة الوحيدة المعلنة، الأحد.


أما تونس، التي أعلن رئيسها حظرا للتجوال، سجلت 14 حالة جديدة، ليصبح إجمالي الإصابات 89 إصابة. 



من جانبه، أعلن المغرب، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 143، عقب تسجيل 9 حالات جديدة، فيما تماثلتا حالتين جديدتين للشفاء.


وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة، مساء الإثنين، تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 230. نشرة أخبار كورونا


وموريتانيا، التي أعلنت حظرا مسائيا للتجول، أعلنت وزارة الصحة، أنه “ولحد يوم الأحد 22 مارس، لا توجد في موريتانيا سوى الحالتين المسجلتين مسبقاً من كورونا وهما بوضعية مرضية”، دون ذكر حالات جديدة.


وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 39 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليصل عدد الإصابات الكلية 366 إصابة.


وفي ليبيا تغيب معطيات رسمية، وسط مخاوف أممية من تفشي الفيروس مع تكتم الجهات الحكومية، شرق وغرب ليبيا. ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!