الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 12.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

قالت منظّمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء: “إنّ فيروس كورونا المستجدّ الذي ينتشر حول العالم بات وباءً عالميّاً”، لكنّها أشارت: “إنّه لا يزال من الممكن السيطرة عليه”. وباءاً عالمياً، ووفق المنظّمة، فقد ازداد في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 ضعفاً، كما تضاعف تعداد البلدان التي وصل إليها الفيروس ثلاث مرات. وباءاً عالمياً الصحة العالمية.



وذكر المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي، في جنيف: “نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشّي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضاً إزاء مستويات انعدام التحرك المقلقة في العالم”.


وأردف: “يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنّه جائحة، لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا”، مشدداً: “إنّ توصيف الوضع على أنّه جائحة لا يغير تقييم الخطر الذي يشكّله فيروس كورونا، هذا الأمر لا يغير ما تقوم به منظمة الصحة العالميّة، كما لا يغير ما يتعين على الدول القيام به”.


قالت لجنة الصحّة الوطنيّة في الصين: “إنّها سجّلت 15 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، مع تعافي نحو 80% من المصابين سابقاً.


وبيّنت اللّجنة بأنّ عدد الإصابات خلال الـ24 ساعة الأخيرة تراجع من 24 حالة يوم الثلاثاء، لتبلغ حصيلة الإصابات المؤكّدة 80793 حالة حتى الآن، منوّهةً إلى أنّ 62793 حالة أي نحو 77,7% من المصابين، قد تعافوا وغادروا المستشفيات.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 11.03.2020


قال المتحدّث باسم الحكومة الصينية تشاو لي جيان اليوم الخميس، إنّه ربما يكون الجيش الأمريكي قد جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية، التي كانت الأكثر تضرّراً نتيجة تفشّي الفيروس.


وعرض تشاو لي جيان ضممدن تغريدة بالإنجليزيّة في حسابه على تويتر تلك الفرضيّة بالقول: “متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما هي أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان تحلّوا بالشفافيّة! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير”.


وكانت قد قالت لجنة الصحّة الوطنيّة في الصين، إنّها سجّلت 15 حالة إصابة جديدة مؤكّدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، مع تعافي نحو 80% من المصابين سابقاً.


قال مايك بينس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إنّه يتوقّع حدوث آلاف الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، فيما يجهد المسؤولون إلى زيادة نطاق الفحوص الطبيّة.


وصرّح بينس خلال مقابلة مع برنامج “توداي” على شبكة “إن بي سي إن”، إنّ المختبرات التجاريّة ستساهم بصورة أساسية في توسيع نطاق الاختبارات الطبية في جميع الولايات الأمريكية الخمسين.


تعدّى تعداد الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 1300 حالة، وفق ما أفادت ليل الأربعاء، جامعة جونز هوبكنز، التي تعتمد إحصاءاتها على البيانات الفيدرالية والمحلية، حيث أكدت الجامعة إصابة 1311 حالة، بينما بلغ تعداد الوفيات 38 حالة.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 10.03.2020


وبيّنت نتائج اختبار كورونا إصابة أحد العاملين بمكتب ماريا كانتويل، السيناتورة عن ولاية واشنطن شمال غربي البلاد، وهي الولاية الأكثر تأثّراً بالوباء، حيث تمّ تسجيل 366 حالة إصابة، و29 حالة وفاة.


وأوضح الممثل الأمريكي الشهير توم هانكس إصابته وزوجته ريتا ويلسون، بفيروس كورونا أثناء سفرهما إلى أستراليا، ليصبح أول المشاهير الأمريكيين الذين يصابون بالفيروس الجديد.


وتناقش واشنطن فرض حظر على دخول المسافرين من أوروبا، في إطار جهودها لإبطاء انتشار فيروس كورونا، وفق ما ذكره مسؤول أميركي بارز، أمس الأربعاء.


وذكر كين كوتشينيلي، نائب وزير الأمن القوميّ بالوكالة: “إنّ المسألة قيد النقاش حول كيفيّة التعامل مع أوروبا بشكل عام، ولم يصل ذلك بعد إلى مستوى استخدام السلطات القانونية لمنع السفر، ولكنّه أمر قيد الدرس”.


وازداد تعداد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 1109 حالات، فيما توفي 31 شخصاً من جراء العدوى في كافة الأراضي الأميركية.


مع استمرار انتشار وباء كورونا في مختلف أرجاء العالم، ضاعفت العديد من الدول الإجراءات الاحترازيّة لمنع انتشار الفيروس، كما قالت السويد عن أول حالة وفاة بسبب كورونا في البلاد.


وشدّدت السلطات السويديّة، أمس الأربعاء، على وفاة شخص مسنّ مصاب بكورونا، ليكون أول حالة وفاة بسبب الفيروس في المملكة، التي يبلغ عدد المصابين فيها نحو 460 شخصاً.


وذكرت وزارة الصحة السويدية إنّها بدأت حظراً على التجمعات الحاشدة لأكثر من 500 شخص في مكان واحد، بهدف منع انتشار الفيروس.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 09.03.2020


فيما أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك، ميتي فريدريكسن عن إغلاق كافة المؤسسات التعليمية، ومن ضمنها المدارس والجامعات ورياض الأطفال، لمدة أسبوعين. كما طالبت الشرطة الدنماركية السكان للامتناع عن تنظيم تجمعات لأكثر من 100 شخصاُ.


كارثة تلاحق القارّة العجوز بعد تفشّي فيروس كورونا، ومع ارتفاع عدد المصابين بحسب الأرقام الصادرة عن المؤسسات الرسميّة إلى درجات تثير الذعر، بعد تسجيل 126 حالة وفاة خلال 24 ساعة. الكرة الإيطاليّة


أعلن نادي “يوفنتوس الإيطالي” عن إصابة لاعبه “دانيللي روجاني”، مدافع الفريق، بفيروس كورونا بعد خضوعه للفحوصات الطبيّة.


وأضاف النادي في بيانه، إنّ اللاعب “روجاني” خضع للكشف الطبي عن فيروس كورونا وكانت النتيجة إصابته بالمرض . الكرة الإيطاليّة


وأشار البيان، إلى أنّه تم عزل اللّاعب واتخاذ جميع الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصحة الإيطاليّة لضمان عدم تفشي المرض.


ذكرت سلطات النّمسا واليونان اليوم الخميس، إنّه جرى تسجيل أولى حالتي وفاة بسبب فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد-19” في أراضي الدولتين.


وشدّدت سلطات العاصمة النمساويّة فيينا، على أنّ أوّل ضحيّة للوباء في البلاد هو رجل يبلغ من العمر 69 عاماً، فيما بلغت حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في النمسا لحدّ الآن 302، قد استطاب منهم أربعة.


وفي الأثناء، أكدّت وزارة الصّحة اليونانيّة أيضاً أوّل حالة وفاة بسبب كورونا، منوّهةً إلى أنّ الضّحية مواطن في سنّ 66 عاماً، عاد أواخر فبراير من رحلة إلى أماكن مقدّسة في إسرائيل ومصر.


قالت وزارة الصحّة الإسبانيّة، اليوم الخميس، إنّها سجلت 41 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليزداد عدد الوفيات إلى 84، فيما تجاوز عدد المصابين حتى صباح الخميس 2200 شخصاً.


وذكرت الحكومة الإسبانيّة إصابة وزيرة المساواة إيرين مونتيرو، بفيروس كورونا الجديد، وإخضاع نائب رئيس الوزراء بابلو إغليسياس للحجر الصحي، وفق وسائل إعلام محليّة.


وأوضحت صحيفة “publico” المحليّة، بأنّ الوزيرة في حالة صحيّة جيّدة، منوّهةً إلى أنّ نائب رئيس الوزراء سيخضع للفحص الطبيّ.


وأردفت، إنّه من المزمع أن يحضر اجتماع مجلس الوزراء الإسباني، اليوم، الوزراء المعنيون فقط بالموافقة على إجراءات مكافحة الفيروس.


قالت وزارة الصحّة الفرنسيّة: “إنّها سجلت 15 حالة وفاة جديدة في البلاد بسبب فيروس كورونا، ليرتفع العدد الكليّ للوفيّات إلى 48 حالة”.


وشدّد وزير الصحة أوليفيه فيران، أمس الأربعاء، بأنّ تعداد المصابين بكورونا في البلاد وصل إلى 2281 شخصاً، منوّهاً إلى تواجد 105 مصابين في حالة خطرة في العنايّة المركزة.


مع ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا في إيران، وانتشار الوباء المستجد بين صفوف المسؤولين والنواب والوزراء، ذُكر أمس الأربعاء أن وزير الصناعة رضا رحماني، والسياحة علي أصغر منسان أصيبا بالفيروس.


ونوّهت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن اثنين من أعضاء مجلس الوزراء أصيبا بفيروس “كوفيد 19”.


كما كشفت الوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني تلك المعلومات عقب أيام من التكهنات بشأن صحة إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني حسن روحاني، وإصابته أيضاً، حيث لم يشاهد جهانغيري في صور اجتماعات رفيعة المستوى عقدت مؤخراً.


ودوّنت في الأيام الأخيرة إصابة عدد كبير من المسؤولين في إيران، إلى جانب تقارير عن إصابة أكثر من 20 نائباً في البرلمان الإيراني.


استعرض اجتماع اللجنة الفنية لمجابهة الأوبئة الوضع الراهن لفيروس كورونا المستجد والتصدي لمنع دخوله للسودان، الوضع العام داخل البلاد حول الإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة الاتحادية السودانية، الأربعاء، عدم وجود حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حتى الثلاثاء، وأن نتائج جميع الحالات المشتبه فيها سلبية.


أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، أن الاختبارات الطبية كشفت عن حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، حيث أعلنت وكالة الأنباء القطرية عبر حسابها في تويتر، عن رصد 238 مصاباً بفيروس كورونا خالطوا 3 حالات سابقة. ونقلت الوكالة عن الوزارة، الاثنين الماضي


بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن فيروس كورونا تحول إلى (وباء عالمي)، أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الكويتية، عبد الله السند، الخميس، تسجيل 8 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في الكويت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليصل بذلك إجمالي الحالات المصابة بالمرض في البلاد 80.


ليفانت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!