الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 09.04.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

نبّهت منظّمة الصّحة العالميّة من اجتياح فيروس كورونا المستجدّ لأفريقيا بسرعة، وذكرت أنّ تعداد الحالات المؤكّدة لعدوى COVID-19 تجاوز 10 آلاف في القارّة السمراء، وتوفي هناك أكثر من 500 شخص.



وصرّحت منظمة الصحة العالمية في بيان أمس الأربعاء:”تجاوز عدد الحالات المؤكّدة للإصابة بفيروس COVID-19 في أفريقيا عشرة آلاف، وتوفي أكثر من 500 شخص انتقل الفيروس إلى القارّة متأخّراً لفترة طويلة مقارنة بأجزاء أخرى من العالم، لكن العدوى انتشرت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة”.


كورونا هذا الوباء القاتل، ليس من مهامه مهاجمة البشر فحسب، إنما يُلاحق الحيوانات الأليفة أيضاً، بحسب دراسة نشرت اليوم الأربعاء. تشير هذه الدرسة إلى أنّ القطط يمكن أن تصاب بفيروس كورونا المستجدّ، لكن الكلاب ليست عرضة للإصابة على ما يبدو، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى القول إنها ستلقي نظرة أكثر تفحصاً على انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة


دوّنت الولايات المتّحدة، أمس الأربعاء، ولليوم الثاني على التوالي، وفاة حوالي ألفي شخص جرّاء الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجّلها بلد في العالم منذ ظهور الوباء، وفق بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.


وكشفت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ الجائحة حصدت في الولايات المتّحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1973 مُصاباً بالفيروس (مقابل 1939 في اليوم السابق)، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في هذا البلد إلى 14.695 حالة وفاة.


مع فشل وعجر الطبّ إلى اليوم عن إيجاد علاج أو “لقاح” لفيروس كورونا كوفيد 19، تشهد الأوساط العلمية قفزة فريدة من نوعها من خلال تزايد عدد مراكز الأبحاث الطبيّة التي ظهرت في “زمن كورونا”.



فيما يسابق العديد من العلماء ومراكز البحث حول العالم الزمن لاكتشاف علاج فعال ولقاح ضدّ فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي بات خطراً يهدّد البشرية بعد أن عطّل العديد من مناحي الحياة، وحصد أرواح عشرات الآلاف، وأصاب مئات الآلاف من الناس، منذ ظهوره في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.


سنغافورة تسجل 287 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى زيادة يومية ليصل إجمالي المصابين إلى 1910.


قال مسؤولون كنديون إن وباء كورونا قد يتسبب بوفاة ما بين 11 ألفا و22 ألفا في البلاد.


وأودى فيروس كورونا المستجد في إيطاليا بحياة حوالي مئة طبيب في هذا البلد الذي بلغت حصيلة الوفيات بالمرض فيه 18 ألفا، حسبما أعلنت نقابة الأطباء لوكالة فرانس برس.


وارتفاع أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا في سويسرا إلى 756 شخصا والإصابات تتخطى 23500.


وقالت وزارة الصحة الإيرانية: أعداد المصابين بفيروس كورونا في إيران تتخطى 66 ألفا، وتسجيل 117 حالة وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 4110.


أما أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا في إسبانيا تصل إلى 15238 حالة وفاة.


فيما المجر تسجل أكثر من 100 إصابة بفيروس كورونا في دور المسنين بالعاصمة بودابست.


كما أعلن في إيطاليا الخميس تسجيل 542 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع تعداد الوفيات الناجمة عن المرض إلى 17669، في حين تخطت الإصابات الـ135 ألفا.



قال وزير الصحة في تركيا، فخر الدين قوجة، إنّه تمّ تسجيل 4117 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) حتّى مساء أمس الأربعاء. وازداد بذلك التعداد الكلي للمصابين إلى 38 ألفاً و226، من بينهم 1492 حالة في العناية المركزة، كما جرى تسجيل 87 حالة وفاة جديدة نتيجة الإصابة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 812 حالة وفاة


أوردت وسائل إعلام لبنانية نقلاً عن وزارة الصحة اللبنانية، أنه تم تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ العدد الإجمالي 582.


وأوصى مجلس الدفاع الأعلى الحكومة، الخميس، بتمديد الإغلاق العام للبلاد المستمر منذ شهر بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك لمدة أسبوعين آخرين حتى 26 أبريل نيسان.


ومن المتوقع أن تتخذ الحكومة القرار خلال جلسة اليوم الخميس.


كما دعا المجلس إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مخالفي الإغلاق وحظر التجول المطبق خلال الليل.


وقدر تقرير حكومي الأربعاء عدد الإصابات عند 575 حالة بينها 19 حالة وفاة.


وأفادت وكالة الأنباء المغربية، نقلاً عن وزارة الصحة، بتسجيل 71 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، ليصل العدد الإجمالي إلى 1346 وارتفاع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 103.


فيما أعلنت وزارة الصحة العُمانية على تويتر، اليوم الخميس، تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للحالات في السلطنة إلى 457.



وقال مركز الأخبار العُماني الرسمي على تويتر، نقلاً عن وزير الصحة، إنه من الواضح أن انتشار فيروس كورونا في السلطنة في “تصاعد”.


وأضاف أن عدد المتعافين من كورونا في السلطنة بلغ 109.


فيما وزارة الصحة الموريتانية سجلت إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 7 إصابات


وبدورها، أعلنت الصحة البحرينية عن 32 إصابة جديدة بكورونا، بينما وصل عدد المتعافين إلى 495.


أما قطر فسجلت 166 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2376، بينما أحصت الكويت 55 إصابة جديدة خلال 24 ساعة والإجمالي 910.


وسجلّت تونس، أمس الأربعاء، انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وأعلنت عن إجراءات إضافية، وذلك في محاولة للسيطرة على هذا الوباء والحدّ من انتشاره.


وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنه تم تسجيل 5 إصابات جديدة، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة 628 والوفيات 24، من بين 8878 تحليلاً، تتركز أغلبها بتونس العاصمة وإقليم الساحل ومنطقة الجنوب الشرقي.


ويسعى العالم جاهدا لوقف تفشي وباء كورونا الذي يواصل حصد الأرواح رغم الإجراءات الاحترازية العديدة التي جرى تطبيقها لوقف انتشاره.


وتخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ88 ألف، في حين تجاوز تعداد المصابين بالمرض المليون و500 ألف حالة، وارتفعت حالات الشفاء لأكثر من 330 ألف شخص.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!