الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نزوح 134 ألف مدنياً خلال 3 أيام فقط في إدلب وحلب
نزوح 134 ألف مدنياً خلال 3 ايام فقط في إدلب وحلب

يستمر المدنيون في دفع ثمن النزاع المستمر, حيث أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 143 ألفاً من المدنيين اضطروا للنزوح من إدلب شمال غربي سوريا في الأيام الثلاثة الأخيرة فقط بسبب الحرب من قبل النظام السوري واعتداءاته على المنطقة.


وخلال مؤتمر صحفي للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوغريك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك, قال, إن العمليات العدائية الليلة الماضية استمرت على معظم أرجاء إدلب وحلب، وخاصة في مدن إدلب وسرمين والأتارب.


إقرأ أيضاً :٣ كيلو متر تفصل النظام عن مدينة الأتارب غربي حلب


وأضاف, أن عدد النازحين حتى الآن بلغ أكثر من 830 ألف شخص منذ بداية ديسمبر/كانون الأول، ويشمل ذلك 143 نازح خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.


مشيرأ, إلى أن النساء والأطفال هم من بين الذين يعانون أكثر من غيرهم، ويشكلون حوالي 81 في المائة من النازحين حديثاً".


متابعاً, بأن نزوحهم تزامن مع انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من درجة التجمد لعدة أيام، تاركة العائلات لظروف قاسية تتزايد حدتها باضطراد، وأدت انخفاض درجات الحرارة إلى وفاة 9 مدنيين من بينم أطفال .


إقرأ المزيد :الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد في إدلب


من جهة أخرى، أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بياناً أكد فيه استمرار البرنامج بتقديم المساعدات الغذائية الطارئة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها في شمال غرب سوريا .


وقال البيان إن برنامج الأغذية العالمي وشركاءه يواجهون ظروفاً متزايدة الصعوبة في شمال غرب سوريا، وقد أُجبروا يوم الثلاثاء الماضي على وقف التوزيعات مؤقتاً لأن التصاعد الأخير في الأعمال العدائية عطّل حركة الشاحنات التي تحمل الإمدادات إلى المنطقة من تركيا


ويواصل النظام وبدعم روسيا تقدمه, في الشمال السوري, مع استمرار حركة نزوح آلآف المدنيين باتجاه الحدود مع تركيا .


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!