الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ناسا تكشف سبب تسمية ضخرة مريخيّة باسم معاذ
ناسا تكشف سبب تسمية ضخرة مريخيّة باسم معاذ

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، اليوم السبت، اسم “معاذ” أو “ماز” على صخرة مريخية خلال قيامها بأرشفة الصخور المكتشفة أثناء تجوال مركبتها الجديدة على سطح المريخ.


ويعمل فريق المهمة في وكالة الفضاء “ناسا”، المتابع لعمل مركبتها الجديدة، في جوالة لتسجيل وتسمية جميع الصخور التي ترصدها المركبة على سطح الكوكب الأحمر.


https://twitter.com/SpaceStoreUK/status/1370343917892276225?s=20


وباعتبار أنّ "ناسا" أطلقت اسماً غريباً على إحدى الصخور المكتشفة، الذي لفت انتباه المتابعين، مما استدعى الوكالة الفضائيّة لتوصيح الأمر.


وقالت "ناسا": "إنّ سبب التسمية يعود إلى استخدام لغة “نافاجو” لتسمية صخور المريخ المكتشفة، حيث تعني التسمية الصخرة بـ”معاذ أو ماز” (Máaz)، بلغة نافاجو، المريخ”.


وبتعاون فريق المركبة الأمريكية الجديدة “Perseverance”، مع “Navajo Nation”، يقوم بتسمية الصخور المكتشفة وتوثيقها بهدف الدراسة.


ومن المتوقع أن تقوم بعثات “ناسا” بإطلاق أسماء غير رسمية للمعالم بهدف تزويد أعضاء البعثة بإشارات أدل على السمات المختلفة المثيرة للاهتمام التي يتم اكتشافها.


اقرأ أيضاً: تصنيع يد بشرية بالحجم الطبيعي ليد الإنسان


وفي السياق، يأمل رئيس الشركة المتخصصة باللغويات “Navajo Nation”، "جوناثان نيز"، أن يؤدّي استخدام لغة مهمة المريخ إلى إلهام المزيد من شباب "نافاجو" لفهم أهمية تعلم لغة الفضاء.


وأضاف "نيز": "لقد تم استخدام كلماتنا للمساعدة في الفوز بالحرب العالمية الثانية، ومعرفة المزيد عن كوكب المريخ”.


اقرأ المزيد: هواوي تطلق خدمة البريد الإلكتروني لملء الفراغ


يشار إلى أنّ لغة “نافاجو” أو “نافاهو”، من اللغات الأمريكية القديمة الأصلية التي يتحدّث فيها جميع سكان المناطق الغربية من أمريكا، وهي من اللغات الجنوبي أثابسكانية، وقبيلة “نافاجو” هي ثاني أكبر قبيلة معترف فيها فيدرالياً في أمريكا.


ليفانت - sawtbeirut

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!