الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مُنضمةً لواشنطن.. الغاز الروسي يخيف فرنسا
السيل الشمالي2

قال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمنت بون، بأنه توجد لدى باريس خشية من ازدياد اعتماد باريس على موسكو، نتيجة مشروع الغاز الروسي "السيل الشمالي-2".


وصرّح بون خلال حديثه لقناة "BFMTV": "مثلما قاله رئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) فيوجد هناك قلق بشأن هذا المشروع لأنه يخلق الاعتماد على روسيا"، مضيفاً أنّ باريس وبرلين لهما موقفان مختلفان من مشروع خط أنابيب الغاز الروسي، مبيناً في الوقت عينه، أنّ الجانبين يناقشان الحلول المقبولة لهما.


اقرأ أيضاً: وسط مخاوف لبنانية.. روسيا تبدأ التنقيب عن النفط السوري في “المتوسط”


ويقوم مشروع "السيل الشمالي-2" على بناء خطين من أنابيب الغاز تصل قدرتهما الإجمالية إلى 55 مليار متر مكعب سنوياً، تمتدان من الساحل الروسي، عبر بحر البلطيق، إلى ألمانيا، ويمر خط أنابيب الغاز الروسي بأراضي فنلندا والسويد والدنمارك ومناطقها الاقتصادية البحرية الخاصة.


وتسعى الولايات المتحدة، التي تريد أن تبيع غازها المسال إلى أوروبا، إلى منع إنهاء بناء مشروع الغاز الروسي ذاك، وتفرض عقوبات عليه بشكل دوري، وبالرغم من ذلك من المخطط تدشين "السيل الشمالي-2" العام الجاري.


روسيا وأوروبا


وبجانب الولايات المتحدة، تعارض دول أخرى، متل ليتوانيا ولاتفيا وبولندا وأوكرانيا بناء "السيل الشمالي-2" كذلك، في حين تؤيد ألمانيا والنمسا المشروع، بينما لم تحدّد فرنسا موقفاً موحداً منه بشكل حاسم وجلي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!