الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مُعارض إيراني لـ "ليفانت": الانتخابات لن تُغيّر هيكلية النظام القائمة على تصدير الحروب والإرهاب

مُعارض إيراني لـ
الانتخابات في إيران

أجرى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مؤتمراً صحفياً عبر الإنترنت حول الانتخابات الإيرانية التي من المزمع أجراءها خلال الأيام القادمة.


وفي هذا السياق، قال الدكتور سنابار زاهدي رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن "الانتخابات لن تغيّر في هيكلة النظام، وهذا النظام بني على القمع وتصدير الحروب والإرهاب للدول الأخرى".


وجاء ذلك في معرض إجابته على سؤال لصحيفة "ليفانت"، حول التغيير الذي يمكن أن تحمله الانتخابات للإيرانيين، وهل تصب في شرعيته؟ وإلى أي مدى يمكن الاعتقاد بأن الإيرانيين مهيأون للانتفاضة الشاملة عليه.


وقال "زاهدي": "الانتخابات لن تغير في هيكلة النظام، وهذا النظام بني على القمع وتصدير الحروب والإرهاب للدول الأخرى، لن تتغير هيكلية هذا النظام، لأنه سيبقى نظام ولاية الفقيه حتى آخر يوم في حياته".


مضيفاً: "النظام فقد شرعيته، خاصة في ظل كل التطورات التي حصلت من الانتفاضات الشعبية، حيث أثبت الشعب الإيراني أنه لا يريد هذا النظام ويريد إسقاطه بالكامل، فمنذ الانتفاضة الأخيرة في شهر نوفمبر وحتى الآن، يسعى النظام للإنذار والتحذير بأن هذه الانتخابات مهمة جداً، لأن الوضع يمكن أن يتطور لانتفاضة شعبية عارمة".


إقرأ أيضاً: مريم رجوي توجه خطاباً لأنصارها في ذكرى “الثورة” على الشاه


وتابع "زاهدي": "قبل يومين تحدث وزير الداخلية وقال بأننا قمنا بمتابعة أكثر من مليون شخص لتأمين هذه الانتخابات، هؤلاء الأشخاص هم من الباسيج وقوات الحرس والقوات القمعية التابعة للنظام، وهذا دليل على النظام يخشى بشدة أن تتحول هذه المسرحية لعملية ثورية شعبية وانتفاضة عارمة".


ونوه "زاهدي" بأنه "عندما قام النظام برفع أسعار البنزين وتدفق أبناء الشعب للشارع، وعبّروا عن مطالبهم بهدم وحرق هيكلية هذا النظام، كتب محللو النظام أنه كان المفترض أن تحدث هذه الانتفاضة في الانتخابات القادمة، فهم يحبسون أنفاسهم لما قد سيحدث في الانتخابات".


مردفاً: "في كثير من المناطق، كان هناك اشتباكات بين الشعب والمحسوبين على النظام وهذه مؤشرات لها دلالة، قام الشعب باستهداف مراكز الاقتراع ومراكز دعايات المرشحين، أي أن الوضع غير مستقر، وقبل فترة كان هناك مظاهرة في جامعة أمير كبير في طهران ورفع الطلاب شعارات المقاطعة".


وختم "زاهدي" حديثه لـ ليفانت بالقول: "إن الشعب مستاء جداً، ويبحث عن متنفس، واذا حصل على متنفس بالتأكيد سيثور الشعب، وسيقوم بانتفاضة أخرى".


ليفانت-خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!