الوضع المظلم
الأحد ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
مُرجح للغاية.. وزير الدفاع البريطاني يتوقع الغزو الروسي
أوكرانيا

شدد بن والاس، وزير الدفاع البريطاني على أن "الغزو الروسي لأوكرانيا سيناريو مرجح للغاية"، في وقت تعكف فيه المملكة المتحدة على سحب مستشاريها ومدربيها العسكريين من أوكرانيا.

وذكر لصحيفة "التايمز": "الحقيقة المقلقة هي أنه على الرغم من تكثيف الجهود الدبلوماسية، فإن زيادة الوجود العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا استمرت ولم تتوقف".

اقرأ أيضاً: دول عربية وغربية تدعو رعاياها لمغادرة أوكرانيا

من طرفه، كشف نائب وزير الدفاع جيمس هيبي إلى أن "الخبراء البريطانيين المتواجدين في أوكرانيا لتدريب جيشها على استخدام صواريخ مضادة للدروع، سيبدؤون بمغادرتها يومي 12 و13 فبراير الجاري".

وأردف خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "سيتم سحب جميع المدربين.. لن يكون هناك عسكريون بريطانيون في أوكرانيا في حال نشوب نزاع مسلح"، مردفاً: "لن تتوفر لدى بريطانيا إمكانية إجلاء رعاياها من أوكرانيا في حال غزوها المفترض من القوات الروسية".

وقال هيبي: "نحن نأمل بحصول الأفضل، لكننا نستعد للأسوأ، يجب على الرعايا البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، ولا ينبغي لهم أن يأملوا، كما كان الحال في الصيف في أفغانستان، أن تتوفر فرصة تنظيم عمليات إجلائهم عسكرياً من هناك، يجب أن يغادروا [أوكرانيا] الآن".

فيما أفادت وكالة "نوفوستي" يوم السبت، بإزالة العلم البريطاني عن مبنى السفارة البريطانية لدى كييف، وأوردت الوكالة عن مراسلها في كييف أن الضوء مطفأ في السفارة في الوقت الراهن، ولا توجد أي حراسة بالقرب من المبنى.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!