الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ميليشيات تغتال صحافيين بارزين في العراق
ميليشيات تغتال صحافيين بارزين في العراق

توافد المئات من العراقيين اليوم السبت لتشييع جثماني صحافيين بارزين اغتيلا مساء أمس الجمعة برصاص مجهولين استهدف سيارتهما في محافظة البصرة، حيث حمّل مدافعون عن حرية الصحافة مسؤولية الاغتيال لـ"ميليشيات".


وأعلن مرصد الحريات الصحافية العراقي، قتل مراسل قناة "دجلة" الإخبارية في البصرة أحمد عبد الصمد 37 عاماً، وزميله المصور صفاء غالي 26 عاماً بيد "مسلحين ينشطون داخل المدينة" التي تقع على الحدود مع إيران وتسيطر عليها فصائل مسلحة موالية لطهران.


فيما نقل المرصد عن صحافي بصري طلب عدم كشف هويته قوله، أن الصحافيين: "قتلا بالقرب من مقر قيادة الشرطة وسط البصرة من قبل مسلحين كانوا يستقلون سيارة رباعية الدفع".


كما لفت المرصد إلى أن عبد الصمد كان قد أرسل للمنظمة مقطع فيديو وثق فيه "تهديدات يتلقاها من ميليشيات بسبب تطرقه لانتقاد إيران في تغطياته الصحافية".


ومن جانبها نددت نقابة الصحافيين العراقيين بالحادث "الإجرامي".


كما طالبت "قائد عمليات البصرة وقائد شرطة البصرة بالكشف عن الجناة وملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة".


وقبل ساعات من اغتياله، نشر عبد الصمد فيديو عبر صفحته على فيسبوك تحدث خلالها عن حملة اعتقالات تستهدف المتظاهرين الذين استأنفوا احتجاجاتهم الجمعة، منددين بالتدخل الإيراني في البلاد، على غرار محافظات عدة.


وحتى قبل التظاهرات التي انطلقت في البلاد في الأول من أكتوبر من العام الماضي، كان عبد الصمد ينشط في متابعة ونشر فيديوهات تسلط الضوء على الفساد المالي والإداري وسوء الإدارة، وغالباً ما انتقد الأداء الحكومي ولديه صفحة على فيسبوك يتابعها نحو مليون شخص.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!