الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • موقع غريك ريبورت : تركيا تخطط للاستيلاء على حقول غاز في المتوسط

موقع غريك ريبورت : تركيا تخطط للاستيلاء على حقول غاز في المتوسط
غريك ريبورت تركيا تخطط للاستيلاء على حقول غاز في المتوسط

أحدث إعلان تركيا مؤخراً عن قراراها بالبدء بعمليات تنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص قلق عدة أطراف دولية شريكة بملف الغاز في المنطقة ضمت قبرص ومصر واسرائيل واليونان، بالإضافة لقلق دولي عبّرت عنه أميركا والاتحاد الأوروبي.


وكشف موقع  صحيفة "غريك ريبورتر" اليونانية، مساعي تركية للاستيلاء على حقول غاز، قبالة السواحل القبرصية واليونانية، وذلك بعد أشهر من التصعيد التركي للأزمة في تلك المنطقة، من خلال عمليات تنقيب غير شرعية عن الغاز.


وقدّمت شركة البترول الحكومية التركية طلباً للقوات البحرية لتأمين عملية البدء بإجراء البحوث الزلزالية في منطقة بين جزيرتي رودوس وكاستلوريزو اليونانيتين، بعد الـ15 من أغسطس المقبل.


وتتوقع الشركة التركية أن تكون مهمة سفينة الأبحاث التركية "أوروك ريس" في بحر مرمرة قد اكتملت وقتها، وأن تنتقل إلى شرق البحر المتوسط في نهاية الشهر المقبل.


وأرسلت تركيا في 20 يونيو "يافوز" وهي السفينة الثانية التي تجري عمليات تنقيب قبالة سواحل قبرص، بعد أن كانت قد أرسلت السفينة "فاتح" للتنقيب في مياه المنطقة الاقتصادية الحصرية القبرصية.


ولا تسيطر الحكومة القبرصية إلا على القسم الجنوبي من الجزيرة، ما مساحته ثلثي البلاد فقط، ويخضع الشطر الشمالي لسيطرة تركية، منذ العام 1974.


وكانت تركيا قد بدأت التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط قبل نحو عامين، مع إعلان وزارة الطاقة عزمها حفر أول بئر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.


وخلال يوليو الجاري، صعدت تركيا لهجتها تجاه أوروبا، وتوعدت بإرسال سفينة تنقيب رابعة إلى المنطقة، لكنها بعد أيام تراجعت عن موقفها هذا.


واعتبرت الولايات المتحدة أنها عمليات التنقيب "استفزازية وتثير التوترات في المنطقة. وأقر وزراء الخارجية الأوروبيون، سلسلة تدابير شملت اقتطاع مبالغ كان يفترض منحها لتركيا العام المقبل، إضافة إلى تعليق مفاوضات النقل الجوي الشامل، ووقف الاجتماعات رفيعة المستوى مع أنقرة.


موقع غريك ريبورت : تركيا تخطط للاستيلاء على حقول غاز في المتوسط


موقع غريك ريبورت : تركيا تخطط للاستيلاء على حقول غاز في المتوسط


ليفانت_ غريك ريبورت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!