الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • موقع أحوال تركية : استمرار احتجاز الناشط التركي "عثمان كافالا"

موقع أحوال تركية : استمرار احتجاز الناشط التركي
كافالا

أعلنت محكمة في مدينة إسطنبول التركية أمس الخميس باستمرار احتجاز رجل الأعمال التركي المعارض والناشط "عثمان كافالا" والمحتجز منذ قرابة 600 يوم على خلفية محاولة الإطاحة بالحكومة خلال احتجاجات حديقة غيزي في عام 2013. بحسب موقع أحوال تركية.


وخلال ثاني جلسة استماع تعقدها المحكمة داخل سجن سيليفري الذي يخضع لإجراءات أمنية مشدّدة، حيث تجرى محاكمة 16 شخصاً، بينهم كافالا، أعلنت المحكمة استمرار احتجازه، ذلك بحسب موقع أحوال تركية المعارض.


هذا ولم تُفصح المحكمة عن سبب قرار استمرار احتجاز كافالا، ولكنها قالت: "القرار لم يأت بإجماع القضاة، ومن المقرر عقد جلسة الاستماع المقبلة يومي الثامن والتاسع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل".


بقي كافالا الوحيد المحتجز من الـ16 معتقلاً الذين يواجهون اتهامات بشأن أدوار مزعومة في الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2013، ذلك بسبب خطط الحكومة لتطوير الموقع حول ساحة تقسيم وإزالة حديقة غيزي، في قلب إسطنبول.


ونشرت أحوال تركية، أنه قامت الشرطة التركية في التاسع والعشرين من مايو/أيار في ذلك العام بفض اعتصام سلمي، وقد أدت حملة القمع إلى تصاعد الاحتجاجات ضد الحكومة في أنحاء تركيا.


وكان صدر الشهر الماضي إفراج مشروط بحق "يجيت إكسا أوغلو"، والذي كان محتجزاً منذ 17 نوفمبر /تشرين الثاني 2018، وفرض حظر سفر بحقه، في حين يواجه كافالا وهو ناشط مدني وحقوقي، اتهاماً إضافياً، وهو "تنظيم وتمويل" المظاهرات.


يُعرف كافالا في الأوساط الثقافية في أوروبا، إلى جانب رئاسته مجلس إدارة "مؤسسة الأناضول الثقافية" التي تسعى إلى إزالة الانقسامات الإثنية والمناطقية من خلال الفنون.


وصرّح كافالا الذي اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أمام المحكمة في 25 يونيو/حزيران الماضي: "كنت أعمل في مشاريع تسهم في السلام والمصالحة. وليس هناك أي دليل أو إثبات في لائحة الاتهام بأنني أعددت لانقلاب عسكري".


إلا أن الادعاء العام يطالب بأحكام السجن مدى الحياة بحق المتهمين، دون فرصة الحصول على عفو.


وكانت قد أعادت منظمات حقوقية دولية، ومنظمات المجتمع المدني التنديد بالمحاكمة الجائرة بحق ناشطي المجتمع المدني في تركيا، على خلفية ما عرف حراك غيزي، وعلى رأسهم "عثمان كافالا" وآخرون.


ليفانت-وكالات


موقع أحوال تركية : استمرار احتجاز الناشط التركي "عثمان كافالا"


موقع أحوال تركية : استمرار احتجاز الناشط التركي "عثمان كافالا"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!