الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
موسكو تُطمئن قبرص.. حول حلّ قضية فاروشا
علم قبرص

تلقى، الاثنين، نيكوس أناستاسياديس الرئيس القبرصي، رسالة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين بخصوص حي فاروشا بمدينة فاماغوستا، أكد فيها بوتين على أهمية التزام القرارات الدولية صوب تلك المدينة.


ووفق المكتب الإعلامي الحكومي القبرصي، فقد شدد بوتين في رسالته، على أنه اطلع على رسالة وجهها له أناستاسياديس، في 14 مايو الماضي، في أعقاب لقاء غير رسمي عقدته مجموعة "5 + الأمم المتحدة" في جنيف أواخر أبريل، وأبدى فيها قلقه من احتمالية تغيير وضع حي فاروشا وما يحمله ذلك في طياته من "أخطار كامنة على أفق التوصل لحل شامل ودائم وعادل لمشكلة قبرص".


اقرأ أيضاً: أردوغان وقبرص.. ومسؤولية المجتمع الدولي عن فرملة مُخططات التقسيم

وأردف الرئيس الروسي: "نعتبر أي خطوات أحادية الجانب تنتهك قراري 550 و789 الدوليين حول فاماغوستا غير مقبولة"، وكرر بوتين تمسك موسكو بدعمها لحل المشكلة القبرصية ضمن الأطر المعروفة من القوانين الدولية التي جرى تحديدها في قرارات مجلس الأمن، وتنص على الحل عبر قيام اتحاد فدرالي ثنائي المنطقتين والطائفتين يوناني وتركي، يحوذ على الأهلية القانونية الدولية والسيادة والمواطنة.


قبرص

ونوّه المكتب أن بوتين شدد كذلك في رسالته على نية موسكو العمل سواء على مستوى الأمم المتحدة أو في اتصالاتها الثنائية لتهيئة الظروف لتحقيق تسوية تفاوضية لمشكلة قبرص، كما أكد أن روسيا على ثقة تامة بأهمية مشاركة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن في مناقشة الجوانب الخارجية لعملية التسوية، إلى جانب أهمية استبدال نظام الضمانات القديم بضمانات أممية جديدة.


ولفت بيان المكتب الإعلامي، إلى أن بوتين شكر نظيره القبرصي على الحوار الجاري بين بلديهما "حول القضايا المختلفة من الأجندة الدولية والإقليمية، بما في ذلك الوضع في قبرص، وكذلك التعاون القبرصي الروسي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!