الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
موسكو تتهم واشنطن بتحريض لندن عليها
الخارجية الروسية

خمّن الكرملين وقوف الولايات المتحدة خلف حادثة خرق المدمرة Defender البريطانية الحدود البحرية لروسيا في البحر الأسود، وتوعد بالرد بشكل صارم على أي حوادث جديدة من ذلك القبيل.


واعتبر الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في حوار إعلامي بثّ اليوم الأحد، حادثة المدمرة البريطانية التي حصلت الأسبوع الماضي، في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، بأنها كانت استفزازاً متعمداً مخططاً له مسبقاً، على نحو جدي يرمي إلى اكتشاف نقاط الضعف في أنظمة الرد والمراقبة الحدودية للدولة الروسية.


اقرأ أيضاً: مجموعة قراصنة مرتبطة بروسيا تهاجم مواقع 200 شركة أمريكية


ولمح بيسكوف إلى تورّط الولايات المتحدة في الواقعة بالقول: "أعتقد أن استخباراتنا تعرف بطبيعة الحال من تبنى هذا القرار، لكن وضع خطط بشأن مضمون مثل هذه العمليات يجري حسب اعتقادي على أيدي الزملاء الكبار وراء المحيط"، وأكمل الناطق ضمن في معرض إجابته على إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث: "لست من دعاة مناقشة مثل هذه السيناريوهات لكن من الواضح أن رد روسيا سيكون صارما بطبيعة الحال".


روسيا وأمريكا


وأشار بيسكوف إلى ما جاء مؤخراً من تصريحات بخصوص الموضوع على لسان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومفادها أن طائرة استطلاع استراتيجية أمريكية كانت تحلق في أجواء المنطقة لحظة وقوع الحادثة بغية الكشف عن آلية رد القوات الروسية عليها، وأن الجانب الروسي أتاح لها رصد "المعلومات التي اعتبرها مناسبة".


ورمت قوات للجيش الروسي، الأسبوع الماضي، طلقات تحذيرية صوب Defender، عقب أن خرقت المدمرة البريطانية ما تعتبرها موسكو حدودها قبالة القرم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!