الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مودرنا: فعالية لقاحنا ضد كوفيد-19 تتراجع بمرور الوقت
مودرنا تقول إن حماية لقاحها من كوفيد-19 تتراجع بمرور الوقت

قالت شركة مودرنا في بيان صحفي إن البيانات الجديدة المستقاة من تجرِبة ضخمة للقاحها المضاد لكوفيد-19 تظهر أن الحماية التي يوفرها تتراجع بمرور الوقت، مما يدعم حجتها للمطالبة بجرعة معززة.


وقال رئيس مودرنا ستيفن هوج في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين "هذا تقدير واحد فحسب، لكننا نعتقد جازمين بأن هذا يعني، ونحن بصدد قدوم الخريف والشتاء، أننا نتوقع أن التأثير المقدر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19".


ولم يتوقع هوج عدد الحالات التي ستكون شديدة، لكنه قال إن بعضها سيتطلب دخول المستشفى.


وتتناقض هذه البيانات بشدة مع أخرى وفرتها دراسات حديثة أشارت إلى أن حماية لقاح مودرنا تستمر أطول من لِقاح فايزر-بيونتك.


وتأتي البيانات الجديدة قبل يومين من اجتماع اللجنة الاستشارية الرئيسية للقاح إدارة الغذاء والدواء، عندما تناقش لجنة من الخبراء الخارجيين ما إذا كانت هناك بيانات كافية لدعم توزيع الجرعة المعززة على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقدمت مودرنا في أول سبتمبر أيلول طلباً لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على إذن لجرعة معززة.




لقاح كورونا صورة أرشيفية. SHUTTERSTOCK

وقال هوج إن البيانات من دراسات الشركة الخاصة بالجرعة المعززة تظهر أن اللِّقاح يمكن أن يزيد الأجسام المضادة إلى مستويات أعلى من تلك التي ظهرت بعد الجرعة الثانية.


اقرأ المزيد: بعد كروز المجنّح بعيد المدى… كوريا الشِّمالية تطلق صواريخها من القطارات

وأضاف "نعتقد أن ذلك سيخفض حالات كوفيد-19... ونعتقد أيضا أن جرعة ثالثة… ستطيل أمد المناعة خلال فترة كبيرة من العام المقبل بينما نحاول القضاء على الجائحة".


ومن المقرر أن تناقش المجموعة، التي يطلق عليها اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة للوكالة، إدارة الجرعات الثالثة من لِقاح Pfizer و BioNTech حيث يقول المنظمون الصحيون الفيدراليون إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لمراجعة طلب Moderna للحصول على على حق إطلاق جرعة ثالثة معززة.

وفي وقت سابق، نشرت مجموعة رائدة من العلماء ورقة الاثنين الفائت في مجلة The Lancet  بأن الجرعات المعززة ليست ضرورية في هذا الوقت لعامة الناس.

ليفانت نيوز _ cnbc

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!