الوضع المظلم
السبت ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • مهرجان كان السينمائي ينطلق اليوم.. ستة أفلام عربية تحضر خارج المسابقة الرسمية

  • لا قيود صحية في العرس السينمائي هذا العام
مهرجان كان السينمائي ينطلق اليوم.. ستة أفلام عربية تحضر خارج المسابقة الرسمية
بوستر المهرجان

حدث_ تغطية إخبارية

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان كان السينمائي الدُّوَليّ في النسخة الخامسة والسبعين والمقامة في الفترة من 17 إلى 28 أيار/مايو الجاري. وسيبدأ الافتتاح في السابعة مساء بقصر المهرجان على ساحل كان. واختار المهرجان الممثلة الفرنسية البلجيكية "فيرجيني إيفيرا"، 44 عاماً، لتقديم حفلي الافتتاح والختام. 

يُعرض فيلم  Coupez لميشيل هازانافيسيوس في الافتتاح وفي أكثر من 300 دار سينما في فرنسا، وهو فيلم يدور في إطار كوميدي عن مهاجمة الزومبي لبعض الأشخاص. 

يشهد حفل الافتتاح، حضوراً وتكريماً خاصاً للممثل الحائز على الأوسكار فورست ويتكر، ومنحه السعفة الذهبية عن مشواره الفني ومساهمته في إثراء السينما العالمية. 

يشارك فورست ويتكر في مهرجان كان بفيلمه الجديد "من أجل السلام -  For the Sake of Peace" وهو عمل من إنتاجه ويعرض بشكل خاص يوم الأربعاء 18 مايو وتدور أحداثه عن دولة جنوب السودان. 

يستضيف المهرجان عدداً من نجوم هوليوود، حيث سيعرض فيلم "Top Gun: Maverick" للفنان توم كروز وللمخرج جوزيف كوسينسكي، وهو الجزء الثاني من عمله الكلاسيكي Top Gun الذي عرض في عام 1986.

سيشهد المهرجان العرض الأول لفيلم "Elvis" للمخرج باز لورمان، وبطولة أوستن بتلر وتوم هانكس. كما يُعرض كذلك لأول مرة فيلم "Armageddon Time" للمخرج جيمس جراي، وبطولة أنتوني هوبكنز وآن هاثاواي وجيريمي سترونج.

ويشارك المخرج جورج ميلر بفيلم "Thee Thousand Years of Longing" بطولة إدريس إلبا وتيلدا سوينتون، الذي يشارك فيه الفنان اللبناني نيكولا معوض. 

أفلام ستعرض في المهرجان بعضها عرض أول:

1- Rocketry – The Nambi Effect
2- Godavari، 
3- Alpha Beta Gamma
4- Boomba Ride
5- Dhuin
6- Tree Full of Parrots

وسيشارك وفد من الهند في حضور فعاليات المهرجان  يترأس الوفد وزير الإعلام والإذاعة "أنوراغ ثاكور"  ونجم بوليوود الموسيقي "آيه آر رحماني"، صانع الأفلام "شيخار كابور"، والممثل "بوجا هيدج"من بين الشخصيات السينمائية التي ستمشي على السجادة الحمراء اليوم في افتتاح مهرجان كان السينمائي.

منافسات

من جانب آخر، يتنافس 21 فيلماً في المسابقة الرسمية لنيل السعفة الذهبية التي تغيب عنها الأفلام العربية، لكنها ستكون حاضرة بقوة في مسابقتي "نظرة ما" و"أسبوع النقاد".

تشهد هذه الدورة مشاركة مكثفة للسينما التونسية، ثم أن السينما المصرية ستكون ممثلة بشكل خاص بمخرجين على مستوى لجان التحكيم، إذ يرأس اثنين منهما اسمان من مصر. وتجري الدورة دون فرض للقيود الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، إلا أن اللجنة المنظمة أوصت بارتداء الكمامات في قاعات العرض.

اختارت اللجنة المنظمة للمهرجان فيلم "كوبي" للمخرج ميشال هازانافيسسوس، الذي اضطر إلى تغيير عنوانه من "Z AS Z" إلى "كوبي" أي "اقطع، بسبب وضع القوات الروسية لنفس الحرف الفرنسي "z" على آلياتها العسكرية في عملية هجومها على جارتها أوكرانيا.

ينتمي الفيلم لأعمال الرعب الكوميدي، تمتزج فيه البشاعة بالسخرية. ويحكي قصة مخرج كان يصور فيلم "زومبي" بممثلين غير موهوبين وبإمكانات محدودة، ليصطدم الخيال السينمائي بالواقع في وقت لاحق من أحداث الفيلم، حيث وجد الجميع أنفسهم أمام كائنات "زومبي" حقيقية.

سينما عربية

تغيب الأفلام العربية على مستوى المنافسة الرسمية، وتحضر في مهرجان كان من خلال المشاركة بمسابقة "نظرة ما" بفيلم "القفطان الأزرق" للمخرجة المغربية مريم التوزاني، التي شاركت في نفس المسابقة بفيلم "آدم" في 2019.

أيضا، فيلم "حمى المتوسط" للفلسطينية مها الحاج، وكذا "الحرقة" للمخرج التونسي لطفي ناثان. ورأست على لجنة تحكيم المسابقة الممثلة والمخرجة الإيطالية فاليريا جورينو.

وتتنافس السينما العربية في مسابقة "أسبوع النقاد" بفيلم "أشكال" للمخرج التونسي يوسف الشابي إلى جانب مواطنته، المخرجة أريج السحيري، التي تشارك في نفس المسابقة بـ"تحت الشجرة".

تسجل السينما التونسية حضوراً بارزاً في هذه الدورة. فزيادة على مشاركتها في "نظرة ما" و"أسبوع النقاد" عبر ثلاثة أفلام، ارتأت اللجنة المنظمة اختيار المخرجة التونسية كوثر بن هنية على رأس لجنة "أسبوع النقاد".

أما تمثيل السينما المصرية مع المخرج يسري نصر الله الذي رأس على لجنة الأفلام القصيرة، التي تشارك فيها المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري كعضو.


يشارك فيلم القفطان الأزرق في مسابقة "نظرة ما" (مواقع التواصل الاجتماعي)

يرأس الناقد أحمد شوقي، لجنة تحكيم "الاتحاد الدُّوَليّ للنقاد" السينمائيين. كما يشارك مخرج مصري آخر، ويتعلق الأمر بأحمد فوزي، في "أثوليي" الورش بمشروع فيلم بعنوان "هملت من عزبة الصفيح" المقتبس من رواية "هاملت" لشكسبير.

أفلام عربية أخرى

يُعرض فيلم "المتمرد" الذي يحكي قصة فتى مغربي يعيش أزمة هوية، وهو من إخراج البلجيكيين من أصل مغربي عادل العربي وبلال فرح، ويعرض هذا الفيلم خارج المسابقة الرسمية.

وفي نفس السياق، يعرض "صبي من الجنة" للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صلاح، وتدور أحداثه في جامعة الأزهر. 

اقرأ المزيد: هشام نزيه موسيقي مصري يصل للعالمية.. من "ترنيمة إيزيس" إلى "فارس القمر"

خارج المسابقة أيضا، يعرض فيلم "السد" للمخرج اللبناني علي شاري. وتروي أحداث الفيلم قصصاً حقيقية استقصاها المخرج من احتكاكه المباشر مع عمال على مدى سنوات، تشكلت في خضمها علاقات قوية بين الجانبين. 

 

إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ وكالات_ أ ف ب

 

 

 

 

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!