الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مهرجانا كان والبندقية يرفضان تنظيم الفعاليتين افتراضياً

مهرجانا كان والبندقية يرفضان تنظيم الفعاليتين افتراضياً
مهرجانا كان والبندقية يرفضان تنظيم الفعاليتين افتراضياً

أعلن القائمون على مهرجاني  كان والبندقية، أعرق المهرجانات السينمائية في العالم، رفض تنظيم هذين الحدثين عبر الإنترنت، خلافاً لخطوات اتخذتها ملتقيات سينمائية أخرى في العالم، في إطار مساعي تطويق تفشي فيروس كورونا المستجد.


وعن سبب الرفض، قال مدير مهرجان كان السينمائي الفرنسي "تييري فريمو" لمجلة "فراييتي" إن تنظيم هذا الحدث بصورة افتراضية عبر الإنترنت سيكون أمراً مؤلما للغاية، وذلك غداة إعلان مهرجان أنسي السينمائي الفرنسي، أكبر مهرجانات سينما التحريك في العالم، بحثه في عقد الدورة المقبلة في 15 يونيو عبر الإنترنت، متسائلاً: "كيف يمكن مشاهدة أفلام لويس أندرسون، أو بول فيرهوفن على جهاز كمبيوتر؟".


اقرأ المزيد: كان تفتح جناح مهرجانها الشهير للمشرّدين


إلى ذلك، لفت مدير مهرجان كان إلى أنه ينبغي "أن نسأل أصحاب الحقوق إذا ما كانوا يوافقون على تنظيم مهرجان سينمائي عبر الإنترنت".


من جهة أخرى، أعلن القائمون على مهرجان البندقية السينمائي، أبرز منافسي مهرجان كان والذي يقام سنويا في أيلول/سبتمبر، أنهم يعارضون بشدة أي توجه لتنظيم الحدث عبر الإنترنت في إطار المساعي لكبح جماح الوباء.


حيث يأمل منظمو مهرجان البندقية أن يتمّ تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، بحلول موعد الحدث أواخر الصيف المقبل.


وقال مدير المهرجان "ألبرتو باربيرا" لوكالة "أنسا" الإيطالية للأنباء أن "السيناريو الأكثر تشاؤماً سيكون استمرار الجائحة، ما سيرغمنا على أخذ إجازة هذه السنة"، موضحاً: "لكن قد نكون أمام وضع وسطي يتيح لنا إقامة المهرجان، لكن مع وضع قيود تنظيمية".


اقرأ المزيد: الليدي غاغا في فعالية خيرية أونلاين


وكان المسؤولون في كان الفرنسية، قد أعلنوا في وقتٍ سابق، بأن المدينة ستفتح الجناح المخصص لمهرجانها السينمائي السنوي، الذي تم تأجيله بسبب فيروس كورونا، للمشرّدين، مع انتشار الوباء في فرنسا، بعد أن تمّ إلغاء مهرجان كان السينمائي، الذي كان مقرراً في الفترة الممتدة من 12 أيار/مايو إلى 23 منه، بسبب انتشار وباء كوفيد-19، الناتج عن فيروس كورونا المستجد.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!