الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
من 3 إلى 6 ملايين.. الأسر الفقيرة تتضاعف بتركيا
تركيا

أقرت الرئاسة التركية بتضاعف مجموع الأسر الفقيرة خلال العام الماضي، الذي شهد زيادةً سريعة في سعر صرف العملات الأجنبية وانتشار فيروس كورونا.


وأفصح برنامج 2022 السنوي، الذي كشفته الرئاسة التركية للجمهور أنه بين عامي 2019 و2020، تضاعف مجموع الأسر الفقيرة المحتاجة إلى المساعدة في كل أرجاء البلاد بمقدار 3 ملايين و347 ألف شخص.


اقرأ أيضاً: تركيا وحلفاؤها تدفع المسيحيين السوريين للفرار.. وتمنع عودتهم لديارهم

وتبعاً لمعطيات البرنامج، فقد قفز مجموع الأسر الفقيرة التي استفادت من المساعدة الاجتماعية من وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية بين عامي 2019 و2020، من 3 ملايين و283 ألفاَ إلى 6 ملايين و630 ألفاَ.


وبذلك جرى الإعلان رسمياً عن إضافة 3 ملايين و347 ألف أسرة فقيرة جديدة إلى عدد الأسر الفقيرة التي تتلقى مساعدات الدولة خلال عام، وهو ما انعكس على معدل التضخم النقدي المرتفع في تركيا والذي يبلغ 19.58%، على نسب الحد الأدنى للفقر والجوع التي يعلنها شهرياً اتحاد النقابات العمالية.


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

هذا وكان قد أعلن البنك المركزي التركي يوم الخميس\الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري، عن تعديل ترجيحاته الخاصة بالتضخم لنهاية العام الحالي، والعامين القادمين، وأوردت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو قوله، ضمن اجتماع لإصدار تقرير التضخم الفصلي الرابع للبنك، إنه من المرجح أن يصل معدل التضخم السنوي إلى 18.4% بنهاية عام 2021 ، مقابل 14.1% في التوقعات السابقة.


ويمر الاقتصاد التركي بأزمة اقتصادية حادة دفعت الليرة التركية للوصول إلى مستويات قياسية من الانخفاض، وسجلت 9.6100 ليرة للدولار الواحد، يوم الخميس الماضي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!