الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • من جديد.. الاستفزازات التركيّة تثير امتعاض اليونان واستياءها

من جديد.. الاستفزازات التركيّة تثير امتعاض اليونان واستياءها
تركيا

قال المتحدّث الرسمي باسم الحكومة اليونانية، بأنّ بلاده تشجب قرار أنقرة إصدار إخطار ملاحي جديد NAVTEX غير قانوني، لمواصلة أعمالها في منطقة تغطي الجرف القاري اليوناني، حتى 29 نوفمبر.


ولفت المتحدّث الرسمي باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس، إلى عدم شرعية الخدمة الهيدروغرافية البحرية التركية التي أصدرت الإخطار الملاحي، حيث جرى إصداره من قبل محطة غير مصرّح لها، ويتعلق الإخطار بنشاط غير قانوني في منطقة تغطي الجرف القاري اليوناني، قائلاً: “تدعو اليونان الدولة الجارة إلى التراجع الفوري عن قرارها الجديد غير القانوني”.


 


وترسل الحكومة اليونانية برسائل في جميع الجهات، أنّ أنقرة بهذه الخطوة الجديدة تنتهك مرة أخرى قانون البحار وتقوّض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.


كما تتغاضى بشكل فاضح دعوات المجتمع الدولي والمجلس الأوروبي لتجنّب الأعمال غير القانونية التي تؤدي إلى تصعيد التوترات وتضع عقبات أمام تحسين علاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي، ويأتي كل ذلك في الوقت الذي يعلن فيه المسؤولون الأتراك أنّ انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي “أولوية استراتيجية”، على حدّ زعمهم.


 


وكان قد قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بتاريخ التاسع عشر من نوفمبر الجاري، أنّ “تركيا صعّدت من خطواتها غير القانونية في منطقة تتداخل مع الجرف القاري اليوناني في شرق البحر المتوسط”.


وأضاف ديندياس، حسب ما نقله عنه بيان لوزارة الخارجية اليونانية: “تركيا تجاهلت مقترح الاتحاد الأوروبي بإمكانية تحسين علاقاتها مع الاتحاد والدول الأعضاء فيه”، وذلك عقب أن حلّقت 4 مقاتلات حربية تركية من طراز “إف-16” فوق جزيرة إجاتونيسي اليونانية، الواقعة في بحر إيجه، “دون إذن”، حسب ما أكدته صحيفة “إيكاثميرني” اليونانية، كما أضافت الصحيفة أن مقاتلات يونانية رافقت المقاتلات التركية إلى خارج المجال الجوي للبلاد.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!