الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
منظمة الصحة العالمية تراقب متحور كورونا الجديد
لقاح كورونا (أرشيف). shutterstock

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تراقب باهتمام متحوراً جديدا (سلالة) من فيروس كورونا يُعرف باسم "مو" Mu، ظهر أول مرة في كولومبيا في يناير/ كانون الثاني من هذا العام.


وذكرت المنظمة، الثلاثاء، في نشرتها الأسبوعية عن الوباء، أن المتحور "مو"، يعرف علميا باسم "بي. 1.621" B.1.621.


وأضافت المنظمة أن لدى المتحور الجديد طفرات تشير إلى أنه يمكن أن يكون أكثر مقاومة للقاحات، كما كان الحال مع متحور بيتا.


وشددت المنظمة الدولية على أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم هذا الفتطور الجديد بشكل أفضل.


وقالت النشرة إن "المتحور "مو" يحتوي على كثير من الطفرات التي تشير إلى خصائص محتملة للهروب المناعي"أي تجنب الدفاعات المناعية ومقاومة اللقاحات.


وأضافت أنه "مع أنّ الانتشار العالمي للمتحور "مو" قد انخفض بين حالات الإصابة الراهنة بكوفيد، إذ يقدّر حاليا بأقل من 0.1 في المئة، إلا أن الانتشار قد ازداد في كولومبيا بنسبة 39 في المئة والإكوادور بنسبة 13 في المئة.




متحور دلتا بلس الأخير. أرشيف. منظمة الصحة العالمية متحور دلتا بلس الأخير. أرشيف. منظمة الصحة العالمية

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، توجد حالياً أربع سلالات متحورة، مثيرة للقلق، من فيروس كورونا: المتحور ألفا، الذي سُجل أول مرة في مدينة كنت البريطانية، الذي انتشر في 193 دولة، والمتحور بيتا الذي انتشر في 141 دولة، والمتحور جاما الذي انتشر في 91 دولة، والمتحور دلتا الذي انتشر في 170 دولة.


منذ عهد قريب، أضافت المنظمة المتحور "مو" كسلالة خامسة، الذي انتشر بعد ظهوره في كولومبيا وفي دول أخرى في أمريكا الجنوبية وأوروبا، وشددت على ضرورة مراقبته. ورصدت دراسة مبدئية نحو 17 تحوّرًا مهمًا لـفيروس كورونا حتى الآن.


اقرأ المزيد: أربعون ألف إيراني في مقبرة واحدة بسبب كورونا.. نقص الأكسجين يتجدّد

ورُصدت تغيرات في البروتين الشوكي أو مستقبلات الفيروس الذي يستخدمها كسلاح أساسي في الارتباط بمستقبلات الخلايا البشرية قبل أن يخترقها ليجندها لإنتاج حمضة النووي. أحد هذه التغيرات في البروتين الشوكي يُدعى N501Y، وآخر يُدعى H69/V70.


ويُضعف هذا التغير الأخير H69/V70 من قدرة الأجسام المضادة التي تكونت لدى الناجين من إصابة بفيروس كورونا؛ بحيث تضعف جبهتها في مقاومة أي هجوم جديد يشنه الفيروس على الجسم، حَسَبَ رافيندرا غوبتا، الباحث في جامعة كامبريدج.


 

ليفانت نيوز _ bbc

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!