الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • منصة روبوتية تشخّص وتزيل سرطان الرئة في عملية جراحية واحدة

منصة روبوتية تشخّص وتزيل سرطان الرئة في عملية جراحية واحدة
سرطان الرئة

 


ليفانت نيوز/ترجمات
 

أجرى أطباء الصحة بجامعة كاليفورنيا، أول تشخيص للتخدير الفردي لعلاج سرطان الرئة باستخدام نهج آلي بالكامل في النظام الصحي بجامعة كاليفورنيا.

يسمح الإجراء، المعروف باسم تنظير القصبات بمساعدة الروبوت، بتشخيص وإزالة كتلة سرطان الرئة خلال عملية جراحية واحدة، بالتالي يقلل من القلق ووقت الانتظار غير الضروري للمرضى.

تقليدياً، عندما يتم تشخيص المريض بالعقدة أو الكتلة المشبوهة في رئته، تتم إحالته إلى أخصائي أمراض الرئة، الذي قد يقوم بإجراء خزعة من الرئة للتأكد مما إذا كانت سرطانية.


إذا تم التأكد من أن عقدة أو كتلة الرئة هي سرطان، فقد تتم إحالة المريض إلى جراح الصدر، الذي يقرر ما إذا كان يمكن إزالتها جراحياً. إذا أمكن، يخضع المريض لإجراء آخر في يوم منفصل يتطلب تخديراً إضافياً. في المتوسط​​، قد ينتظر المرضى ما يصل إلى ثلاثة أشهر من وقت اكتشاف العقدة أو الكتلة لأول مرة حتى تلقي التشخيص والعلاج.

يقول تشين فان، مدير برنامج طب الرئة التداخلي بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: "قد يكون الانتظار لأشهر بين الخزعة والتشخيص تجربة صعبة ومرهقة من الناحية العاطفية للمرضى". "من خلال استخدام منصة تنظير القصبات بمساعدة الروبوت، يمكننا المساعدة في تقليل القلق وأوقات الانتظار غير الضرورية التي يمر بها المرضى تقليدياً".

اقرأ أيضاً: أمل جديد في التغلّب على سرطان الرئة

يستخدم إجراء تنظير القصبات بمساعدة الروبوت منصة Ion Endoluminal. ينشئ النظام عالي التقنية خريطة ثلاثية الأبعاد لرئتي المريض باستخدام التصوير المقطعي المحوسب. يقوم البرنامج بعد ذلك بإنشاء المسار الأكثر أماناً وفعالية عبر الرئة إلى العقدة أو الكتلة.

وبمجرد تحديد المسار، يتم توجيه قسطرة فائقة الرقة وذات قدرة فائقة على المناورة إلى موقع العقدة الرئوية أو الكتلة، حيث يتم تمييزها وأخذ خزعتها بدقة وثبات. يتم أيضاً أخذ خزعة من الغدد الليمفاوية خلال نفس الإجراء باستخدام الموجات فوق الصوتية داخل القصبة. ثم يتم تقييم العينات في الموقع.

وعند تحديد عقدة الرئة على أنها سرطان في مرحلة مبكرة، يستخدم الفريق الجراحي نفس المسار الملاحي لتمييز المنطقة بالصبغة للاستعداد لإزالتها. بعد ذلك، يخضع المريض، وهو نائم، لعملية آلية ثانية لإزالة سرطان الرئة في نفس اليوم.

في الآونة الأخيرة، حدد فريق UC Davis Health عقدة رئوية بحجم 1.5 سم في الفص العلوي الأيمن من رئة المريض، وأجرى خزعة، وحدد الخلايا الخبيثة من التقييم السريع في الموقع، وحقن صبغة خاملة لوضع العلامات، كل ذلك في غضون 45 دقيقة. وخرج المريض إلى المنزل بعد 24 ساعة من تشخيصه وشفائه من سرطان الرئة.

وأوضح فان: "باستخدام التقنية الروبوتية، أصبح لدينا الآن القدرة على تشخيص وعلاج مرضى سرطان الرئة في مراحله المبكرة المشتبه بهم في حدث تخدير واحد". "لوضعها في منظورها الصحيح، فإن إرشادات الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان للوقت من التشخيص إلى العلاج الجراحي لسرطان الرئة هي ثمانية أسابيع؛ لقد وضعنا معياراً جديداً لرعاية المرضى المبتكرة والفعالة".

اقرأ أيضاً: الإجهاد و"انكماش" الدماغ.. ما الذي يمكن فعله؟

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة بين الرجال والنساء، ويشكل ما يقرب من ربع الوفيات الناجمة عن السرطان. إنه ورم خبيث يميل إلى الانتشار بسرعة، ولا تظهر عليه أعراض إلا إذا كان متقدماً جداً، ويمكن أن ينتشر بصمت إلى أي جزء من الجسم تقريباً. هذا يجعل الفحص المبكر والعلاج أمراً بالغ الأهمية.

في عام 2021، قامت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بتحديث إرشادات فحص سرطان الرئة، مما جعل عدد الأشخاص المؤهلين أكثر من أي وقت مضى.

وتوصي الإرشادات الجديدة بإجراء فحص سنوي للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 80 عاماً والذين لديهم تاريخ تدخين ويدخنون حالياً أو أقلعوا عن التدخين خلال الـ 15 عاماً الماضية.

ووفقاً لبعض التقديرات، هناك 14.5 مليون أمريكي مرشحون الآن للفحص - بزيادة قدرها 6.5 مليون شخص، بما في ذلك المزيد من النساء المعرضات لمخاطر عالية، والمدخنون السود والأسبان، الذين كانوا سابقاً ممثلين تمثيلاً ناقصاً في المجموعات السكانية التي تم فحصها.

أوضح فان "الطريقة الأكثر فعالية لعلاج السرطان هي اكتشافه مبكراً وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن". "من خلال إرشادات فحص الأخبار هذه ومنصة تنظير القصبات بمساعدة الروبوت، نقدم نقلة نوعية في علاج سرطان الرئة من شأنها تعزيز العدالة الصحية لمجتمعنا والآخرين".

 

ليفانت نيوز _ medicalxpress

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!