الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
منذ ستة أعوام.. أول زيارة سرية لمسؤول إسرائيلي إلى تركيا
إسرائيل وتركيا \ تعبيرية

ذكر موقع "واينت" الإسرائيلي، بأن المدير العام للخارجية الإسرائيلية ألون اوشفتس زار تركيا يناير الماضي، بشكل سري في إطار الاستعدادات لزيارة رئيس إسرائيل يستحاك هرتسوغ إلى أنقرة والمرجحة في مارس.

ونوه الموقع الإسرائيلي أن اوشفيتس التقى مع إبراهيم كالين كبير مستشاري الرئيس التركي، والذي يعمل بصورة رسمية مستشاراً إعلامياً للرئيس، لكن بشكل فعلي يقدم له المشورة في المواضيع السياسية، وهو من أكثر المقربين ضمن دائرته السياسية. 

اقرأ أيضاً: تركيا ترسل دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا

واستمر التواصل مع كالين لفترة طويلة من خلال القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة، ايريت ليليان، وكان للمستشار التركي دور كبير في إطلاق سراح الزوجين الإسرائيليين اوكنين العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت، تقوت أواصر العلاقة معه عن طريق السفارة في أنقرة، وحتى وصول المدير العام لوزارة الخارجية للزيارة.

وتعد تلك أول زيارة على المستوى السياسي لمسؤول إسرائيلي منذ ستة أعوام، حيث قام المدير العام للخارجية يوفال روتم بزيارة تركيا عام 2016، عقب التفجير الانتحاري في اسطنبول والذي قتل فيه 3 سياح إسرائيليين، ولفت "واينت" أن الخارجية الاسرائيلية رفضت التعقيب على هذا الخبر.

في السياق، أوردت صحيفة "حرييت" التركية، بإن مسؤولاً تركياً من المرتقب أن يزور إسرائيل قريباً، ضمن إطار التجهيزات للزيارة الهامة التي سيجريها هرتسوغ إلى تركيا، والتي من المرتقب أن تشير إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!