الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
منحة الأسد للعيد: مساعدة مالية أم حل مؤقت؟
أسعار العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة السورية

قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد المرسوم رقم 17 لعام 2024 الذي ينص على صرف منحة مالية لمرة واحدة للمتقاعدين والعاملين في دوائر حكومة النظام.

وقدرت المنحة بمبلغ مقطوع قدره 300 ألف ليرة سورية (نحو 20 دولاراً)، شملت العاملين (المدنيين والعسكريين) في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام وسائر الوحدات الإدارية.

وشملت المنحة أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين، وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً من أي جهة تأمينية أخرى.

ورغم العمليات العسكرية التي كان يقودها جيش النظام السوري ضد مختلف المحافظات السورية لملاحقة الثوار، كان الوضع المعيشي للسوريين أفضل بكثير من الآن، خصوصاً بعد استقرار سعر الليرة السورية أمام الدولار إلى حد ما عند 14800 ليرة، واستمرار تراجع القدرة الشرائية للسكان.

اقرأ المزيد: عودة طائرتي "بوينغ 747" إلى سوريا تُعزز مسار التطبيع مع السعودية

وهذا يشير إلى الفشل الاقتصادي وتفشي الفساد في مؤسسات النظام والأجهزة الحكومية، وعدم القدرة على وقف التدهور في ظل سياسات غير مسؤولة تسهم في زيادة نسب الفقر إلى مستويات كبيرة جداً، قدرتها الأمم المتحدة بـ 90% تحت خط الفقر. ويعاني السوريون في مناطق النظام، سواء كانوا موظفين حكوميين أو في القطاع الخاص، من قلة الرواتب مقارنة بالواقع المعيشي ذو التكاليف العالية.

ورصد موقع "تلفزيون سوريا" تأثير هذه المنحة المالية الزهيدة في سوريا قبل العيد أو خلاله، مما يعبر بوضوح عن الواقع الاقتصادي والمعيشي الذي يعاني منه السوريون تحت سيطرة النظام.

وتبلغ قيمة المنحة المالية التي لن يحصل عليها سوى العاملون في القطاع العام أو المتقاعدون عنه قرابة 20 دولاراً أميركياً، وهو ما يعادل متوسط الرواتب الحكومية حالياً.

ومن خلال جولة في أسواق دمشق في باب سريجة أو الميدان أو الشيخ سعد، يمكن شراء بـ 300 ألف ليرة سورية فروجين مشويين مع زيادة 20 ألف ليرة، حيث أن أرخص فروج مشوي يكلف 160 ألف ليرة سورية.

وبإضافة 40 ألف ليرة إلى الـ 300 ألف يمكن شراء فروجين بروستد، حيث أن سعر الفروج البروستد يبلغ 170 ألف ليرة بأقل وزن ممكن.

وتشتري الـ 300 ألف ليرة كيلو لحم غنم من دون دهنة، حيث يبدأ سعر كيلو اللحمة بدهنة 20% من 280 ألف ليرة.

وتشتري الـ 300 ألف ليرة 3 كيلوغرام شرحات دجاج (فيليه)، وحوالي 4 كيلو دجاج بعظم فخذ أو وردة.

وتشتري الـ 300 ألف ليرة 6 كيلوغرام جبنة بيضاء، و3 كيلوغرام من الجبنة المشللة أو الحلوم.

وتشتري الـ 300 ألف ليرة 10 كيلوغرام أرز مصري من نوع جيد أو 10 كيلو من السكر بعد أن ارتفع سعره إلى 30 ألف ليرة للكيلو الواحد.

وتشتري الـ 300 ألف ليرة 1 كيلوغرام من قهوة الشامي مع هيل إكسترا، وكيلوغرام وأوقية من قهوة الحسناء أو الحموي، وهناك أنواع أخرى بسعر 230 ألف ليرة للكيلو الواحد.

ولا تشتري الـ 300 ألف ليرة كيلو مكسرات إكسترا، حيث سعرها حوالي 450 ألف ليرة، بينما المخلوطة بالمكسرات المليئة بالفستق السوداني والبذر الأبيض تكلف 300 ألف ليرة.

ويبلغ سعر كيلوغرام معمول الفستق الحلبي من نوعية جيدة 400 ألف ليرة، وكيلوغرام معمول الفستق الممتاز 500 ألف ليرة.

ويبدأ سعر كيلو معمول العجوة من نوعية جيدة من 250 ألف ليرة، والممتاز من 300 ألف ليرة للكيلو الواحد.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!