الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ملايين الهنود يستعيدون بصرهم بجراحة مجانية مستوحاة من "ماكدونالدز"... العيادة تأتي إليك

ملايين الهنود يستعيدون بصرهم بجراحة مجانية مستوحاة من
ملايين الهنود يستعيدون بصرهم بجراحة مجانية مستوحاة من "ماكدونالدز"... العيادة تأتي إليك

مع استخدام نظام مشابه لخطوط التجميع لسلسلة الوجبات السريعة ماكدونالدز، تقوم شبكة أرافيند لطب العيون بإجراء حوالي 500000 عملية سنويا، العديد منها مجانا.


أكثر من ربع سكان العالم، حوالي 2.2 مليار شخص، يعانون ضعف البصر، ومن بين هؤلاء، يمكن منع مليار حالة أو عدم علاجها، وفقاً لتقرير منظمة الرؤية العالمية حول الصحة (WHO).


يوجد في الهند حوالي 10 ملايين كفيف و 50 مليون آخرين يعانون بعض أنواع ضعف البصر، مع إعتام عدسة العين (غشاوة عدسة العين) هو السبب الرئيس.


قال ثولاسيراج رافيلا، أحد مؤسسي أرافيند: "يمكن الوقاية من معظم حالات العمى هذه لأنها ناتجة إلى حد بعيد من إعتام عدسة العين، الذي يمكن علاجه بسهولة بجراحة بسيطة".


أُنشت مستشفى أرافيند من قبل الدكتور جوفيندابا فينكاتاسوامي، الذي استوحى إلهامه من رئيس ماكدونالدز السابق روي كروك وتعرف إلى حجم اقتصاد عملاق الوجبات السريعة.




جراحة العيون في الهند https://aravind.org/

وتساءل: "إذا كان بإمكان ماكدونالدز أن تفعل ذلك بالهامبرغر، فلماذا لا نفعل ذلك للعناية بالعيون؟"


بدأت أرافيند في عام 1976 بـ 11 سريراً في مادوراي، في ولاية تاميل نادي الجنوبية، لكنها توسعت لتشمل المراكز الطبية والعيادات المجتمعية في جميع أنحاء الهند.


كان النموذج ناجحاً للغاية لدرجة أنه كان موضوعاً لعدة دراسات، بما في ذلك دراسة من كُلْيَة هارفارد للأعمال. تعتبر قدرته على الخروج للقاء المرضى محور عمله، في بلد يعيش 70٪ من سكانه في المناطق الريفية.






وأوضح رافيلا لوكالة فرانس برس أن "الوصول هو الشغل الشاغل، لذلك نحن نقدم العلاج للناس بدلاً من انتظار وصولهم إلينا".


قال جراح أرافيند أرونا باي إن الأطباء يتلقون تدريباً صارماً لضمان قدرتهم على إجراء العمليات بسرعة.


معدل المضاعفات في أرافيند أقل من حالتين من بين كل 10000 حالة، وهو أقل مما هو عليه في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، وفقاً للمستشفى.


اقرأ المزيد: معدلات الانتحار بين الأطفال اليابانيين تزداد خلال جائحة كورونا

قال باي، الذي يجري مئة عملية جراحية في اليوم: "لدينا مختبرات نتعلم فيها كيفية إجراء العمليات بأعين الماعز. وهذا يساعدنا على تحسين قدرتنا".


على المستوى المالي، تستخدم أرافيند، بدلاً من الاعتماد على المساعدات الخيرية أو الإعانات الحكومية، عائدات الاستشارات للمرضى الأكثر ثراءً لدفع أجر العلاج للأشخاص الأكثر حرمانا.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!