الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • مقتل 18 سودانياً إثر كمين قرب تشاد وقرارات عن مجلس الأمن والدفاع

مقتل 18 سودانياً إثر كمين قرب تشاد وقرارات عن مجلس الأمن والدفاع
نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي خلال تشييع ضحايا الكمين/ سونا

قالت وكالة الأنباء السودانية في بيان يوم أمس الجمعة إن 18 شخصاً قتلوا عصر يوم الخميس بمنطقة بير سليبة إثر كمين نصبته جماعة تشادية مسلحة.

وشُيعت الجثامين، يوم  الجمعة، وقدّم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" "واجب العزاء"، وطالب المواطنين بضبط النفس حتى تستطيع الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تحفظ حقوقهم، مؤكدا أن حماية المواطنين مسؤولية الدولة.

كشف نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي عن زيارة مرتقبة لمنطقة الحادث للتقصي أكثر حول الحادث ووضع التدابير الملائمة لعدم تكراره، لافتا إلى أن مسألة تكرار الاعتداءات على المواطنين في الحدود السودانية التشادية هي مسؤولية القوات المشتركة، موجها المواطنين بعدم التجمهر واتباع الأثر، مبينا أن ذلك مسؤولية القوات المشتركة.

عقد مجلس الأمن والدفاع، الجمعة، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي جلسة طارئة ومشتركة افتراضياً، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مع لجنة أمن ولاية غرب دارفور، بحضور نائب رئيس مجلس السيادة ونائب رئيس المجلس، الفريق أول محمد حمدان دقلو وذلك على خلفية الأحداث التي نتجت عن توغل مجموعات مسلحة من الجانب التشادي إلى داخل الأراضي السودانية بولاية غرب دارفور، في منطقتي بئر سليبة وعرديبة.تسبب في إزهاق عدد من الأرواح ونهب عدد كبير من الماشية. حسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية.

اقرأ أيضاً: السودان.. حميدتي يقرّ بفشل "انقلاب" 25 أكتوبر

ووفق الوكالة، اتخذ المجلس  عدداً من القرارات لمنع تطور الأحداث، تمثلت في مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية لاحتواء الموقف والتهدئة  وحث الجانب التشادي على ملاحقة المجرمين واسترداد المال المسروق بأسرع ما يمكن. بجانب العمل على تعزيز قدرات ودور القوات المشتركة السودانية التشادية وضبط التحركات على الحدود بين البلدين بما في ذلك تحركات الرعاة  والعمل على مراقبة الأنشطة المختلفة وتطبيق الإجراءات الرسمية على كافة التحركات، مثلما هو معمول به لدى الجانب التشادي.

وأكد المجلس حرصه على سلامة وأمن المواطنين وحماية ممتلكاتهم وصون أراضي البلاد.وأمن على عمق العلاقات الثنائية بين السودان وتشاد وضرورة الحفاظ عليها..

ليفانت نيوز_ سونا

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!