الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو

مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو
مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو (وغروزني)

عندما لجأ زيلخان خانغوشفيلي إلى ألمانيا في عام 2016، كان يفر من سلسلة من محاولات الاغتيال ويسعى للحصول على مسافة عن حياته السابقة، قبل عقد من الزمن، كقائد يقاتل القوات الروسية في الحرب الشيشانية الثانية.


استقر هو وعائلته في برلين، حيث كان يحضر بانتظام صلاة الجمعة في مسجد محلي. في 23 أغسطس، عندما غادر المسجد ومشى في طريق مشجر، ركض إليه رجل على دراجة وأطلق النار عليه مرتين في رأسه، فقتله على الفور تقريبًا.


كان خانشوفيلي آخر ضحية في سلسلة من عمليات القتل الغامضة على مدار سنوات عديدة استهدفت المنفيين الشيشان والروس الذين اشتبكوا مع الكرملين أو مع أجهزة الأمن الروسية.


ألقت الشرطة الألمانية القبض على رجل روسي ، ونقلت وسائل الإعلام الألمانية عن مصادر رسمية لم تكشف عنها قولها أن المحققين يدرسون ما إذا كانت جريمة القتل في الواقع عملية اغتيال سياسية.


وفي الوقت نفسه، قال معارف خانغوشيلي أنه لم يكن هناك شك في أنها كانت مهمة ناجحة ، حيث استهدفه لدوره كقائد عسكري في الشيشان في أوائل العقد الأول من القرن العشرين. حتى أن البعض انتقد الحكومة الألمانية لعدم الموافقة على طلبه للجوء.


وقالت تامتا ميكايلادزه، المحامية الجورجية لحقوق الإنسان التي ساعدت خانجوشفيلي عندما كان يعيش في جورجيا: "كان دائمًا يشعر بالقلق". "كان دائمًا قلقًا من استمرار جهود الأجهزة الأمنية الروسية للعثور عليه دون انقطاع". وقالت "قتله في برلين تسبب في قلق وحزن عميق" في مجتمع منزله في جورجيا.


ورفض ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين التأكيد على تورط الحكومة الروسية. ونقلت انترفاكس عن بيسكوف قوله "هذا بالطبع لا علاقة له على الاطلاق بالحكومة الروسية والوكالات الرسمية."


مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو


باساييف ومسخادوف


كانت جذور خانغوشفيلي في بانكيسي جورجيا، وهي منطقة مضطربة في بعض الأحيان في جورجيا ، وهي موطن لطائفة شيشانية عرقية تعرف باسم كيست. كما استقر الكثير من اللاجئين الشيشان من روسيا هناك على مر السنين.


عندما غزت القوات المسلحة الروسية الشيشان في عام 1999 - كانت المنطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي منذ نهاية الحرب الشيشانية الأولى في عام 1996.


انضم خانغوشفيلي إلى العديد من الرجال الشيشان في القتال. قال الأصدقاء والمعارف أنه كان يقود مجموعة من عشرات المقاتلين.


جدير بالذكر أنه حارب إلى جانب القائد الميداني شامل باساييف وكذلك أصلان مسخادوف ، الذي عمل لفترة قصيرة كرئيس للشيشان.


قتل باساييف في انفجار في إنغوشيا، على الحدود مع الشيشان ، في عام 2006. وقتل مسخادوف في عام 2005 في الشيشان خلال غارة قام بها عملاء من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB).


في عام 2005 ، مع الضغط من موسكو على هجومها ، فرّ خانجوشفيلي من روسيا إلى جورجيا، وحصل على جواز سفر جورجي باستخدام لقب والدته لإخفاء هويته جزئيًا ، وفقًا لماس وميكيلادزه.


في عام 2015 ، نجا خانغوشفيلي من محاولة اغتيال في وضح النهار في وسط تبليسي، عندما أُطلقت عليه النار أربع مرات في ذراعه وكتفه.


ونتيجة لذلك، طلب هو وأقاربه من السلطات الجورجية الحماية، لكنهم رفضوا طلباته، وفقًا لمايكلادزه، محامي الحقوق. علاوة على ذلك، قالت أن النيابة لم تفعل الكثير للتحقيق الكامل في محاولة الاغتيال.


هذا ما أدى في النهاية إلى قراره الفرار من جورجيا، وبعد السفر عبر أوكرانيا وبولندا، طلب اللجوء في ألمانيا.


مقارنات سكريبال تكهنت


في عام 2006، وقع الرئيس فلاديمير بوتين أمراً يقضي بقتل الأشخاص الذين يعيشون خارج روسيا والذين يُعتقد أنهم يشكلون تهديدًا إرهابيًا - بشكل أساسي الاغتيالات التي ترخص بها الدولة.


قالت وسائل الإعلام الألمانية أيضًا بأن خانشوفيلي ربما كان مستهدفًا من قِبل عملاء الأمن الروس  في سياق مشابه لقضية العميل الروسي المزدوج سيرجي سكربال عام 2018، الذي تعرّض لهجوم بغاز مميت في بريطانيا.


في عام 2008، نشر موقع إلكتروني تابع للحركة الانفصالية الشيشانية ما وصفته بأنه "قائمة ناجحة" رسمية للشيشان جمعتها أجهزة الأمن الروسية. القائمة لم يتم التحقق منها قط.


وقال ميكايلادزي أن خانغوشفيلي كان يحظى باحترام كبير في مجتمع بانكيسي، وكان أيضًا في وضع جيد مع الوكالات الحكومية الجورجية. في عام 2008، قاد وحدة في مهمة مخططة إلى منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا لدعم الجيش الجورجي، الذي كان يقاتل القوات الروسية.


في عام 2009، تم إطلاق الرصاص على سليم ياماداييف، الذي كان يقود وحدة عسكرية خائفة تدعى فوستوك وكان ينظر إليه على أنه منافس لقاديروف، في دبي. كان واحداً من ثلاثة أعضاء من عشيرة بارزة حاربوا القوات الروسية في الحرب الشيشانية الأولى وتحولوا لاحقًا للقتال إلى جانب الروس. تم اغتيال الثلاثة.


وفي عام 2009 أيضًا، قُتل عمر إسرائيلوف، وهو متمرد انفصالي سابق أصبح فيما بعد حرسًا شخصيًا لقديروف، بالرصاص خارج أحد الأسواق في فيينا. اتهم إسرائيل علنا ​​قاديروف بالتورط في التعذيب وانتهاكات الحقوق.


 


ليفانت_ميديا


 


مقتل قائد شيشاني سابق في برلين والعيون تتجه إلى موسكو (وغروزني)

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!