الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل ضابط في صفوف قوات النظام على الحدود السورية - اللبنانية

مقتل ضابط في صفوف قوات النظام على الحدود السورية - اللبنانية
قوات النظام \ متداول

قتل ملازم أول في قوات النظام السوري، جرّاء هجوم من قِبل مسلحين مجهولين استهدف نقطة عسكرية تابعة لقوات النظام على الحدود السورية – اللبنانية في محيط بلدة كفير يابوس التابعة لناحية الديماس بريف العاصمة دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. ضابط 


وأوضح المصدر أن الملازم الأول القتيل، ينحدر من الساحل السوري، دون ذكر تفاصيل أخرى حول هويته.


وأفاد المرصد في وقت سابق من الشهر الماضي، أنّ المناطق السورية الواقعة قرب الحدود اللبنانية بريف العاصمة دمشق، ما تزال تشهد تحركات مستمرة لحزب الله اللبناني والميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية.


إسرائيل تنشرأنظمة دفاع جوي بالقرب من الحدود اللبنانية


حيث يشرف حزب الله على كل شاردة وواردة في تلك المنطقة، على اعتبار أنه متزعمها والحاكم الفعلي لها، بحسب المرصد.


ولفت المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى استمرار عمليات استملاك وشراء الأراضي الواقعة على الحدود، لتكون الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية قد قامت منذ مطلع الشهر الأول من العام 2021 وحتى اللحظة، بشراء أكثر من 320 أرض في منطقة الزبداني ومحيطها وما لا يقل عن 465 أرض في منطقة الطفيل الحدودية.


في سياق متصل، كانت الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري مطلع الشهر الجاري، قد حجزت على أملاك جديدة لأهالي ريف دمشق، وذلك بموجب قرار “الحجز الاحتياطي”، في مناطق يلدا وبيت سحم وببيلا.

ويقدر عدد العقارات التي شملتها قرارات الحجز الاحتياطي بنحو 50 عقار، بينها محال تجارية ومنازل سكنية، وكتل سكنية كانت الفصائل تتخذها مقار عسكرية لها إبان سيطرتها على المنطقة.


اقرأ المزيد: المرصد السوري: المليشيات الإيرانية تستولي على الأراضي الحدودية مع لبنان


وبحسب المرصد السوري، فإن غالبية العقارات التي صدر بحقها قرار الحجز الاحتياطي تعود ملكيتها لأشخاص مغيّبين في سجون النظام السوري، وأشخاص متواجدين في الشمال السوري ودول اللجوء. ضابط 


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!