الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل زعيم بوكو حرام.. بتناحر لجماعات الإرهاب في نيجيريا

مقتل زعيم بوكو حرام.. بتناحر لجماعات الإرهاب في نيجيريا
بوكو حرام

كشف فرع تنظيم "داعش" الإرهابي في غرب أفريقيا عبر تسجيل صوتي، مقتل زعيم جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا، وهو المدعو أبو بكر شيكاو.


وذكر شخص، ادّعى أنه أبو مصعب البرناوي، زعيم ما يسمى بولاية غرب أفريقيا التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي ضمن التسجيل الصوتي، أن "شيكاو قتل في حدود الـ18 من مايو، بتفجير عبوة ناسفة خلال ملاحقة مقاتلي الولاية له في أعقاب معركة مع جماعته".


اقرأ أيضاً: 10 من إرهابيي بوكو حرام يسقطون في شباك الجيش النيجيري


وشدد شخصان على معرفة بالبرناوي، لوكالة "رويترز" أنّ "الصوت الذي في التسجيل يعود لزعيم ولاية غرب أفريقيا في تنظيم "داعش".


ولم تؤكد حركة "بوكو حرام" الإرهابية مقتل زعيمها، فيما لفت تنظيم "داعش" الإرهابي إلى أنّ زعيم الجماعة لقي حتفه في مناطق يهيمن عليها في غابة سامبيسا، حيث حاصر مقاتلوه منزل زعيمها التاريخي، الذي كان قد تولى قيادة "بوكو حرام"، في العام 2010، بعد وفاة مؤسسها، محمد يوسف، الذي كان وقتها في قبضة الشرطة. 


بوكوحرام تقتل تسعة جنود بشمال شرق نيجيريا


وحاز الزعيم الجديد شهرة واسعة، في العام 2014 عقب خطف تنظيمه لقرابة 276 تلميذة في بلدة شيبوك، في عملية أدت إلى استياء دولي وبروز حركات احتجاجية حول العالم، وقد فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على جماعته بعدها.


وعقب أقل من عامين على تولي مقاليد الجماعة، صنّفت واشنطن شكوي على أنّه إرهابي عالمي، بعد قرابة الشهر من استهداف جماعته مبنى صحيفة نيجيرية في أبوجا وتهديدها في بيان مصور بمزيد من الهجمات على وسائل الإعلام المحلية والدولية، بما في ذلك إذاعة "صوت أميركا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!