الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مفوضية حقوق الإنسان في العراق توثق مقتل 21 متظاهراً وإصابة 1779

مفوضية حقوق الإنسان في العراق توثق مقتل 21 متظاهراً وإصابة 1779
مفوضية حقوق الإنسان في العراق توثق مقتل 21 متظاهراً وإصابة 1779

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق عن ارتفاع أعداد القتلى من المتظاهرين إلى ٢١ متظاهراً في المواجهات التي حصلت بين القوات الأمنية وحماية المقرات الحزبية والمتظاهرين.


وأكدت المفوضية أنه قتل في 8 منهم في بغداد، و 6 في ميسان، وذي قار 6، إضافة إلى قتيل آخر في المثنى، مع ارتفاع عدد المصابين إلى ١٧٧٩ مصاباً من المتظاهرين والقوات الأمنية.


وأشارت المفوضية إلى حرق وإلحاق الأضرار بـ٢٧ مبنى حكومي ومقرات حزبية في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل.


كما نصب خيم الاعتصام في محافظات بابل وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف.


ومن جانب آخر أكدت المفوضية إلى تعرض معاون مدير مكتب المفوضية في محافظة ميسان لإطلاق ناري وتم نقله إلى مستشفى الصدر من قبل فريق الرصد الذي كان معه في موقع التظاهرات.


وحملت المفوضية وزارة الصحة العراقية بعدم تزويدهم بأعداد الجرحى والشهداء، وأكدوا: "نعتبر ذلك تضليل للرأي العام ويتنافى مع مبدأ الشفافية وحق الحصول على المعلومة، وبدورنا سنرفع دعوى قضائية لكون الموضوع مخالف لقانون المفوضية رقم (٥٣) لسنة (٢٠٠٨).


وأضافت: "إن مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن أسفها الشديد وحزنها لما آلت اليه التظاهرات من سقوط شهداء ومصابين وحرق للمتلكات العامة والخاصة، وإنها إذ تعرب عن قلقها الشديد من تفاقم الأمور لمنزلقات خطيرة، فإنها تدعو جميع العقلاء من سياسيين ونخب وعشائر ومواطنين الى الحث على المحافظة على سلمية التظاهرات وحفظ الأرواح والأمن في العراق".


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!