الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مفوضية الانتخابات الليبية: نراجع كافة الأحكام قبل الإعلان عن مرشحي الرئاسة

مفوضية الانتخابات الليبية: نراجع كافة الأحكام قبل الإعلان عن مرشحي الرئاسة
العلم الليبي
أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، اليوم السبت، بأنها تعكف حالياً على مراجعة الأحكام الصادرة عن لجان الطعون والاستئناف قبل الإعلان عن القوائم الأوليّة للمرشحين على منصب رئيس الدولة.

وقالت المفوضية في بيان صحافي، بأنها تعمل مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب بالقرار رقم (11) للغام 2021، لمتابعة العملية الانتخابية والصعوبات التي ممكن أن تواجهها فيما يتعلق بتنفيذها للقرارات الصادرة عن لجان الطعون والاستئناف.

وأشارت إلى أنه: "نظراً لحساسية هذه المرحلة والظروف السياسية والأمنية التي تحيط بها، فإن المفوضية ستحرص على استنفاد جميع طرق التقاضي للتأكد من تطابق قرارتها مع الأحكام الصادرة فيها بما يعزز مبدأ (المصداقية) وتطبيق نص القانون".



وأكّدت المفوضية، على أن نجاح هذه العملية هي مسؤولية تضامنية ولا تقع على عاتق المفوضية وحدها، منوهةً إلى أن نتائج الانتخابات ستؤثر على حاضر ومستقبل البلاد.

وأشارت إلى أنها ستتبنى بعض الإجراءات القضائية من خلال تواصلها مع المجلس الأعلى للقضاء، وأخرى قانونية من خلال تواصلها مع اللجنة المُشكّلة من قبل مجلس النواب قبل المضي قدماً للإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين، والانتقال إلى الإعلان عن بدء مرحلة الدعاية الانتخابية.

اقرأ أيضاً: ليبيا.. محتجون يعتصمون أمام مبنى مفوضية الانتخابات

وستكون هذه الانتخابات الرئاسية الأولى في تاريخ ليبيا. وقد تقدم لخوضها 98 مرشحاً، وستجرى دورة ثانية في حال لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات في الأولى.

ووفق المفوضية العليا للانتخابات فإن عدد المسجلين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم يبلغ 2,8 مليون شخص، من إجمالي عدد سكان ليبيا الذي يناهز سبعة ملايين نسمة.

وتضم القائمة الطويلة لمرشحي الانتخابات الرئاسية مجموعة من رؤساء الوزراء والوزراء السابقين وغيرهم من السياسيين من مختلف الفترات الانتقالية والإدارات الموازية التي وُجدت في ليبيا على مدى العقد الماضي.

ليفانت نيوز_ مفوضية الانتخابات الليبية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!