الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مفوضية الانتخابات العراقية تعلن عن نسبة المشاركة والصدر يؤكّد نجاحها الباهر

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن عن نسبة المشاركة والصدر يؤكّد نجاحها الباهر
الانتخابات العراقية/ أرشيفية
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم الاثنين أن نسبة المشاركة الأولية بلغت41%، لافتة إلا أن تلك النسبة تفاوتت أيضاً بين بعض المحافظات.

كما أضافت أن عدد المصوتين بلغ 9 ملايين و77 ألف شخص، في حين بلغ عدد الشكاوى 58

ووفق المفوضية، كانت بغداد الأقل مشاركة في هذا الاستحقاق، إذ بلغت نسب المشاركة في بغداد الرصافة 31% فقط، وفي بغداد الكرخ 34%، وهي أرقام متدنية نسبيا لاسيماً في العاصمة.

العراق.. الانتخابات النيابية/ واع

أشارت إلى أن نسب المشاركة في التصويت من قبل الناخبين بلغت 46% في أربيل، و37% في السليمانية، و44% في كركوك.

أما في صلاح الدين فبلغت نسبة المشاركة 48%، وفي الأنبار 43%. ووصلت نسبة المصوتين في البصرة إلى 40%، وذي قار 42%، في حين بلغت في النجف 41% وكربلاء 44%، فيما ارتفعت في بابل وديالى إلى 46%.

من جانبه، أعلن ما يعرف على تويتر بوزير مقتدى الصدر، وهو مقرب من رجل الدين الشيعي الشهير في البلاد، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد أن مرشحي التيار الصدري سيشكلون الكتلة الأكبر.

وكتب في تغريدة :"استعدوا... لتعبروا عن فرحتكم عن كونكم (الكتلة الأكبر).. بما يرضي الله ولا يزعج المواطنين.. فانتظروا الخبر الأكيد.. والموعد الأخير".

وسبق أن أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أن الانتخابات أجريت بنجاح باهر من الناحية الأمنية والمهنية. وقال في تغريدة على تويتر "لقد وعدناكم بانتخابات مبكرة، وأوفينا وها هي تمر علينا بنجاح باهر..". كما وجه الشكر للقائمين على هذا الاستحقاق الانتخابي وللناخبين، ولمن وصفهم بـ "محبي الإصلاح".

ومساء الأحد، أعلن رئيس المفوضية، القاضي، جليل عدنان، أن نتائج الانتخابات ستعلن خلال 24 ساعة، فيما أشار إلى أن تحديد نسبة المشاركة رسمياً سيتم خلال ساعتين، لكن هاتين الساعتين انقضتا دون الإعلان عن أي نسب، إلا صباح اليوم.

اقرأ أيضاً: الانتخابات العراقية تنتهي بثناء دولي ومحلي.. دون حوادث أمنية

وقال عدنان، خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر المفوضية، إن "العملية الانتخابية شهدت انضباطاً عالياً داخل مراكز الاقتراع وبشكل يدعو للفخر"، مشيراً إلى أن "قرارات بشأن الخروقات الانتخابية ستصدر قريبا وتنشر على الموقع الرسمي للمفوضية".

يذكر أن النتائج الأولية لعملية التصويت هذه ستعلن خلال الساعات المقبلة، اليوم، بحسب ما أعلنت المفوضية سابقاً.

ليفانت نيوز_ واع

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!