الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مفاوضات حول سوريا في كازاخستان خلال ديسمبر المقبل
أستانة
يعقد في مدينة نور سلطان الكازخستانية، أواسط ديسمبر المقبل، الاجتماع الدَّوْليّ حول سوريا وفق صيغة أستانا وفق ما قال وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي، للصحفيين اليوم الخميس.

وأضاف تلوبيردي: "تلقينا طلبات بهذا الخصوص، من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المفاوضات المقبلة لعملية أستانا. ما زال العمل جاريا للاتفاق على مواعيد محددة، وسيحدث ذلك في أواسط ديسمبر المقبل".

ولفت الوزير إلى أنه، ستشارك في اللقاء الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وتركيا وإيران)، وكذلك الأطراف السورية، والمراقبون المدعوون.

وقال: "نحن الآن بصدد تحديد <مستوى المفاوضات>، وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب الوزراء".

الدول الضامنة

 

عقد الاجتماع الدَّوْليّ رفيع المستوى السادس عشر حول سوريا، في يومي 7 و 8 يوليو في نور سلطان، بمشاركة وفود من الدول الضامنة والنظام السوري والمعارضة المسلحة. وناقش المشاركون في المفاوضات، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكذلك تم خلال تلك المفاوضات، بحث تدابير بناء الثقة بما في ذلك تبادل الأسرى وإطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين.

اقرأ أيضاً: بوتين يقر بتعلم الروس صدّ المُسيرات في سوريا

وبدأت محادثات "أستانة" بشأن سوريا عام 2017، تحت رعاية الدول الضامنة الثلاثة تركيا وروسيا وإيران، من أجل إيجاد حل للأزمة السورية. توصلت إيران وروسيا وتركيا، في ختام محادثات أستانة التي جرت في 24 يناير/كانون الثاني 2017 للاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، بما يضمن الالتزام الكامل به، ومنع أي أعمال استفزازية، وتحديد كافة سبل عملية وقف إطلاق النار.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!