الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مفاوضات النووي الإيران تشغل بال بروكسل وموسكو
محادثات فيينا

كشف الاتحاد الأوروبي عن جاهزيته للعمل مع الحكومة الإيرانية الجديدة، وتطلعه بغية إحياء الاتفاق النووي مع طهران من خلال المفاوضات.


وذكر بيتر ستانو الناطق باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، يوم الخميس: "نحن على علم بمنح الثقة لحكومة إيران الجديدة بالأمس والاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل مع الحكومة الجديدة"، مضيفاً: "نتطلع قدما لإعادة إحياء الاتفاق النووي من خلال المفاوضات".


اقرأ أيضاً: من المفاعلات النووية إلى غرف النوم.. إيران في مرمى نيران التكنولوجيا

وطلبت طهران تعليق مفاوضات فيينا بخصوص الاتفاق النووي إلى حين تسلم الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي السلطة، إلا أنه لم يجري الاتفاق على موعد استئناف المفاوضات.


من جهته، دعا سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى "استئناف المفاوضات في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني بأسرع وقت ممكن".


إيران: لا مفاوضات على "النووي" قبل استلام ابراهيم رئيسي للسلطة

وأتى في بيان صادر عن الخارجية الروسية: "الجانب الروسي أشار إلى الحاجة الملحة لاستئناف عاجل للمفاوضات بصيغة فيينا، حول خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني، وتلقى الجانب الإيراني هذه الإشارة بجدية تامة".


وأكمل البيان: "الوزير لافروف ناقش مع عبد اللهيان كذلك الوضع في أفغانستان، وأهمية الحوار السلمي بين القوى السياسية هناك"، مشيراً إلى أنه "تم إيلاء اهتمام خاص للوضع في أفغانستان، والتأكيد على أن موسكو وطهران تلتزمان بمقاربات مماثلة، وتدعوان إلى حوار سلمي بين القوى السياسية الأفغانية وتشكيل حكومة أفغانية شاملة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!